• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
أشهر أعراض سرطان الرئة وطرق علاجه

أشهر أعراض سرطان الرئة وطرق علاجه


أشهر أعراض سرطان الرئة وطرق علاجه



أشهر أعراض سرطان الرئة وطرق علاجه


© ليالينا
أشهر أعراض سرطان الرئة وطرق علاجه

فهرس الصفحة

ما هو سرطان الرئة

أنواع  سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة

أسباب الإصابة بسرطان الرئة

تشخيص سرطان الرئة

علاج سرطان الرئة

يعتبر سرطان الرئة خامس أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم ويمثل 9٪ من جميع أنواع السرطان. تشير التقديرات إلى أنه سيكون هناك 13810 حالة جديدة من سرطان الرئة تم تشخيصها في عام 2021. وخطر تشخيص الإصابة بسرطان الرئة بعمر 90 هو 1 من 18، تبلغ فرصة النجاة من سرطان الرئة لمدة خمس سنوات على الأقل 19٪.

ما هو سرطان الرئة

يبدأ سرطان الرئة عندما تنمو الخلايا غير الطبيعية وتتكاثر بطريقة غير منضبطة. يسمى السرطان الذي يبدأ في الرئتين بسرطان الرئة الأولي. إذا بدأ السرطان في جزء آخر من الجسم وانتشر إلى الرئتين ، يُعرف بأنه سرطان ثانوي أو سرطان منتشر في الرئة.

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة من السرطان وخامس أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي يتم تشخيصها باستثناء السرطانات غير الميلانينية. وهي مسؤولة عن وفاة واحدة من كل خمس حالات وفاة بالسرطان.

أنواع  سرطان الرئة

سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)

الورم الغدي : يبدأ في الخلايا المنتجة للمخاط ويشكل حوالي 40٪ من سرطانات الرئة. في حين أن هذا النوع من سرطان الرئة يتم تشخيصه بشكل شائع لدى المدخنين الحاليين أو السابقين ، فهو أيضًا أكثر أنواع سرطان الرئة شيوعًا بين غير المدخنين. سرطان الخلايا الحرشفية (البشرة) : يتطور بشكل شائع في المسالك الهوائية الأكبر في الرئة. سرطان غير متمايز ذو خلايا كبيرة  : يمكن أن يظهر في أي جزء من الرئة وليس من الواضح أنه خلايا حرشفية أو سرطان غدي.

سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (SCLC) 

يبدأ سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة عادة في منتصف الرئتين وينتشر بسرعة أكبر من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. يمثل حوالي 15 ٪ من سرطانات الرئة.

أعراض سرطان الرئة

ضيق في التنفس تغييرات في الصوت مثل بحة في الصوت ألم صدر السعال أو بصق الدم سعال جديد لا يزول عدوى في الصدر تستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع أو تتكرر تضخم أطراف الأصابع فقدان الشهية فقدان الوزن غير المبرر تعب.

أسباب الإصابة بسرطان الرئة

تدخين التبغ التدخين السلبي التعرض للأسبستوس التعرض لغاز الرادون (غاز مشع) التعرض لمواد مهنية مثل الزرنيخ والكادميوم والنيكل وأبخرة الديزل  والسخام عدوى فيروس نقص المناعة البشرية تاريخ العائلة تاريخ من أمراض الرئة مثل تليف الرئة أو انتفاخ الرئة كبار السن.

شاهدي أيضاً: اليوم العالمي لسرطان الرئة 2021

تشخيص سرطان الرئة

الأشعة السينية الصدر: يمكن أن تظهر الأشعة السينية أورامًا أكبر (بعرض يزيد عن 1 سم).

الاشعة المقطعية: يستخدم التصوير المقطعي المحوسب (CT) أشعة سينية لالتقاط صور داخل جسمك وإنشاء صورة مقطعية. يمكن للفحص المقطعي المحوسب اكتشاف الأورام الصغيرة بالإضافة إلى توفير معلومات حول الورم والغدد الليمفاوية.

فحص الحيوانات الأليفة: يستخدم التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لتحديد مرحلة سرطان الرئة بعد التشخيص. اختبار وظائف الرئة: قد يكون لديك اختبار وظائف الرئة المعروف باسم قياس التنفس والذي يتحقق من مدى جودة عمل رئتيك. خزعة: سيتم أخذ عينة صغيرة من الأنسجة في حالة الاشتباه في وجود ورم بعد الفحص بالأشعة المقطعية أو الأشعة السينية. هناك أنواع مختلفة من الخزعة بما في ذلك تنظير القصبات والخزعة الأساسية الموجهة بالتصوير المقطعي المحوسب والموجات فوق الصوتية داخل القصبات. علم الخلايا البلغم: سيتم فحص البلغم (المخاط) من رئتيك تحت المجهر للتحقق من وجود خلايا غير طبيعية.

علاج سرطان الرئة

العلاج بالانطلاق

يعتمد التدريج على  نظام TNM  ويصنف حسب حجم الورم الأساسي ، أو ما إذا كان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية النازفة أو على نطاق أوسع ، لا سيما في الكبد والعظام والغدد الكظرية والدماغ.

الجراحة

إذا كنت مصابًا بسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة في مراحله المبكرة ، فمن المرجح أن تخضع لعملية جراحية لإزالة الورم. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الجراحة، نادرًا ما تستخدم الجراحة لـ علاج سرطان الرئة صغير الخلايا. العلاج الرئيسي لسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة هو العلاج الكيميائي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة في المراحل من الأول إلى الثالث.  

العلاج الإشعاعي

 يستخدم العلاج الإشعاعي (المعروف أيضًا باسم العلاج الإشعاعي) الأشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية أو إتلافها ويمكن تقديمه بمفرده أو بالاشتراك مع الجراحة أو العلاج الكيميائي. يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدم محليًا (المرحلة الثالثة). قد تخضع للعلاج الإشعاعي لسرطان الرئة في مراحله المبكرة إذا لم تكن الجراحة خيارًا. يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي بعد الجراحة أو كعلاج ملطف.

الاجتثاث الحراري

إذا لم تكن الجراحة أو العلاج الإشعاعي مناسبًا ، فقد يُعرض عليك علاج الاستئصال لسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة الموضعي في المرحلة الأولى. سيتم إدخال إبر في السرطان لتدمير الخلايا السرطانية عن طريق تسخينها.

العلاج الكيميائي

 يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية المضادة للسرطان لتدمير الخلايا السرطانية. يمكن استخدامه لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة وغير الصغيرة. يمكن استخدام العلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص الورم. يمكن استخدامه قبل العلاج الإشعاعي أو بالتزامن معه لتحسين فعاليته ، قبل الجراحة لتقليص السرطان ، أو بعد الجراحة لتقليل خطر عودة السرطان.

العلاج المناعي

 يستخدم العلاج المناعي عقاقير معينة لتحفيز جهاز المناعة في الجسم ويمكن استخدامه لعلاج بعض أشكال سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

العلاج الموجه أو الطب الشخصي

يستهدف العلاج الموجه  أو الطب الشخصي طفرات معينة في الخلايا السرطانية. يستخدم العلاج الموجه بشكل عام لسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة المتقدمة أو إذا عاد السرطان.

الرعاية التلطيفية

تسعى الرعاية التلطيفية إلى تحسين نوعية الحياة عن طريق الحد من أعراض السرطان دون أن تهدف إلى علاج المرض. يمكن استخدام العلاج الملطف في أي مرحلة من مراحل سرطان الرئة المتقدم للمساعدة في إدارة الأعراض مثل الألم والغثيان وكذلك إبطاء انتشار السرطان.

المزيد:

اليوم العالمي لسرطان الرئة 2021

تعرفي على أسباب فقدان الوزن بسبب الإجهاد

فقدان الشهية العصبي أعراضه وطرق علاجه

قصة إصابة زكي فطين عبد الوهاب بالسرطان للمرة الثانية

اليوم العالمي للامتناع عن التبغ وطرق الإحتفال به

لهذا أصبح سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا في مختلف أنحاء العالم

“اليوم العالمي للسرطان” أنواع السرطان الأكثر انتشاراً في الوطن العربي

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

المصدر