• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني

أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني


أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني



أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني


© بشرتك
أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني

فهرس الصفحة

كيف أعرف نوع بشرتي؟

البشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني

يُستخدم الصابون لتنظيف الوجه والجسم، ويُنصح بعدم استخدام صابون الجسم لتنظيف بشرة الوجه لأنها أكثر حساسية، لذا يجب اختيار أنواع ألطف من الصابون فعال في التخلص من الأوساخ والزيوت، كما يجب أن يكون الصابون مناسبًا لنوعية البشرة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني.

كيف أعرف نوع بشرتي؟

معرفة نوع البشرة من الأمور المهمة للتمكّن من اختيار منتجات التجميل التي تناسب نوع البشرة، واتباع روتين العناية اليومية الخاصة بها، وهناك عدة خطوات لمعرفة نوع البشرة وهي كالتالي:

يغسل الوجه وبعد مرور ساعة يتم التربيت على منطقة الجبهة والأنف باستعمال منديل ورقي وعند ملاحظة آثار من الدهون على المنديل فستكون البشرة إما مختلطة وإما دهنية. غسل البشرة ومراقبة ما إذا كانت مشدودة بعد التنظيف فستكون البشرة جافة، وعند الشعور بالارتياح بعد تنظيف البشرة فستكون من النوع الدهني. النظر في المرآة وعند ملاحظة وجود بقع حمراء وقشرة على البشرة فستكون حساسة أو جافة، وعند ملاحظة لمعان الوجه فنوع البشرة دهنية. ملاحظة حجم مسامات البشرة فإذا كانت مرئية وغير كبيرة فنوع البشرة عادية، بعدها يجب التراجع للخلف قليلًا وعند رؤية المسام مرئية فالبشرة من النوع الدهني، أما إذا لم يتم ملاحظة مسام للبشرة فستكون جافة. قرص الوجه بلطف فإذا تجعدت البشرة بسهولة فستكون مختلطة أو جافة، وفي حال لم تتأثر البشرة بهذا يشير إلى أنها بشرة دهنية. [1]  

شاهدي أيضاً: ما هي أنواع البشرة وكيف تحددين نوع بشرتك؟

البشرة الدهنية

إفراز الغدد الدهنية لكميات كبيرة من المواد الشمعية التي تحافظ على ترطيب الجلد والكثير من الزيوت فإن الجلد يصبح دهنيًا، إذ تتعرض مسامات الجلد للانسداد وبالتالي ظهور حب الشباب الذي يكثر عند الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية، لذا يشكو العديد منهم من صعوبة إيجاد المنتجات التي تناسب نوع بشرتهم لأنها تختلط مع الإفرازات الدهنية للجلد، مما يؤثر على مظهر البشرة بصورةٍ سيئة. [2]  

العناية بالبشرة الدهنية

هناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها للعناية بالبشرة الدهنية وفيما يلي أبرزها:

استخدام الغسول المناسب للبشرة الدهنية

من الاعتقادات الخاطئة الشائعة بين الناس بأن استخدام غسول الوجه أو المستحضرات الخاصة للعناية بالبشرة التي تعاني من حب الشباب يزيد من إفراز الدهون لذا لا يستخدمها الكثيرين ويبتعدون عنها، علمًا بأن الغدد الدهنية تفرز نفس كمية الدهون في جميع الحالات، ويجب اختيار الغسول المناسب للبشرة مع الحرص على عدم استخدامه أكثر من مرتين في اليوم.

ترطيب البشرة باستخدام المرطبات المناسبة

المرطب يفيد البشرة كثيرًا خاصةً في فصل الشتاء، إذ يساهم في التقليل من تهيج البشرة ويعمل على إزالة الزيوت، ويُنصح باختيار المرطبات على شكل جل.

تجنب لمس البشرة باليدين

البشرة الدهنية معرضة أكثر من غيرها للإصابة بحب الشباب ولمس الوجه باليدين يُلحق الضرر بالبشرة وذلك لأن الأصابع تحتوي على البكتيريا التي تعد من أسباب ظهور حب الشباب، ويجب استعمال التونر للحد من زيوت البشرة واستخدام التونر الذي يعمل على تطهيرها، كما يساهم في التخلص من الشوائب والزيوت الفائضة لاحتوائه على مضادات للبكتيريا.

الحرص على تناول الدهون الصحية

من الأمثلة على الدهون الصحية أحماض الأوميغا 3 وتساعد على منع ظهور حب الشباب لخصائصها المضادة للالتهاب، ويجب تجنب تناول السكريات، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ومشتقات الألبان، لأن جميع هذه الأغذية تسبب ظهور الحبوب على البشرة.

تجنب استعمال مساحيق التجميل

على المرأة التي تمتلك بشرة دهنية تجنب استعمال البودرة واستبدالها بأوراق النشاف التي تعمل على امتصاص الزيوت من البشرة دون أن تزيل المكياج.

التقليل من استعمال منتجات البشرة

يكثر الأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية من استعمال المنتجات التي تساهم في تجفيف البشرة، علمًا بأن اتباع هذه الطريقة يُلحق الضرر بالبشرة ولا يقدم لها أي منافع، لذا يجب استخدام منتج واحد للبشرة وإعطائها وقتًا كافيًا للتأقلم مع المنتج. [3]  

أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني

يوجد في الأسواق العديد من أنواع الصابون المخصص للبشرة الدهنية إذ يضفي عليها الرونق والنضارة دون أن يلحق بها الضرر، وتحتوي أنواع الصابون على مكونات طبيعية تغذي البشرة وفيما يلي نذكر أفضل صابون طبيعي للوجه الدهني:

صابونة الجزر 

استخدام صابونة الجزر الطبيعية تساعد في علاج البشرة الدهنية من العديد من المشاكل، وفيما يلي أبرز فوائدها:

تساعد على ترطيب البشرة الدهنية لاحتوائها على مكونات مرطبة. تساهم في التخلص من كمية الدهون الفائضة أو الزهم إذ تعمل على ضبط كمية الدهون التي تفرزها البشرة. تساهم في الحد من ظهور علامات الشيخوخة لاحتواء صابونة الجزر على مضادات للأكسدة. تعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تعد من أبرز عوامل ظهور النمش وحب الشباب. تساهم في علاج حب الشباب لاحتوائها على فيتامين A. تعمل على توحيد لون البشرة لاحتوائها على الكاروتين. تزيد من حيوية ونضارة البشرة وتعالجها من الالتهابات. تعمل على تضييق حجم المسام الواسعة. تحسّن مظهر البشرة وتخلصها من الشحوب والتعب.

يجب الانتظام في استخدام صابونة الجزر لمدة ثلاثة أشهر مرتين في اليوم.

صابونة الكركم

تحتوي صابونة الكركم على مجموعة من العناصر التي تقدم للأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية العديد من الفوائد مثل: زيت خشب الصندل، وزيت الخروع، وزيت السمسم، وزيت الكركم، وفيما يلي نبين أبرز فوائد صابونة الكركم:

تساهم في علاج البشرة من الالتهابات لخصائصها المضادة للالتهاب. تساعد في القضاء على لمعان البشرة الدهنية. تعمل على تطهير البشرة الدهنية من البكتيريا والجراثيم التي تعد من أبرز العوامل المسببة لظهور البثور وحب الشباب. تساهم في إزالة خلايا الجلد الميتة. تعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة مما يحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. تحمي البشرة من الإصابة بسرطان الجلد. تعالج البشرة من مشكلة البقع الداكنة وتساهم في تفتيح لونها لاحتواء صابونة الكركم على مضادات للأكسدة.

يجب استخدام صابونة الكركم من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم مع ترك الرغوة على البشرة لدقيقتين. [4]  

المزيد:

فوائد صابون البابايا للبشرة الدهنية

غسول طبيعي للبشرة الدهنية اصنعيه بنفسك

كم مرة تغسل البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية بالأعشاب والتخلص من زيوتها نهائياً

تم نشر هذا المقال على موقع بشرتك

المصدر