• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
ارتفاع ضغط الدم .. 7 أطعمة للتغلب على “القاتل الصامت” • صحيفة المرصد

ارتفاع ضغط الدم .. 7 أطعمة للتغلب على “القاتل الصامت” • صحيفة المرصد


ارتفاع ضغط الدم .. 7 أطعمة للتغلب على “القاتل الصامت” • صحيفة المرصد

صحيفة المرصد : يعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر مسببات أمراض القلب والسكتات الدماغية التي يمكن الوقاية منها، وكلما ارتفع زادت مخاطر تضرر الأوعية الدموية في الدماغ والكُلى والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وفقدان البصر والضعف الجنسي. وفقاً لموقع “سبوتنيك”

أعراض قد تدل عليه

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يُظهرون أعراض إطلاقا، لهذا السبب سمي بـ”القاتل الصامت”.

ويمكن أن يتسبب أحياناً في ظهور أعراض مثل الصداع وضيق التنفس والدُوار وألم الصدر وتسارع دقات القلب والنزف من الأنف.

الوقاية

ولكن هناك أشياء يمكن القيام بها للمساعدة في خفض ضغط الدم، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، والامتناع عن التدخين، واتباع إرشادات غذائية معينة.

7 أطعمة تخفض الضغط

وفيما يلي 7 أطعمة يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، بحسب ما جاء في تقرير لموقع Verywell الصحي.

التوت
يمكن استخدامه كعصير، أو تناوله مع الزبادي، أو بمفرده ، وكشفت الدراسات أن تناول كوب واحد من التوت الأزرق كل أسبوع قد يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في المقام الأول.

عين الجمل
وجدت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا عين الجمل كان لديهم انخفاض في ضغط الدم ومحيط الخصر والسمنة في البطن مقارنة بمن لم يتناولوها.

العدس
مليء بالعناصر الغذائية الصحية للقلب مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم. وفي دراسة حديثة، وجد أنه عندما أضاف الناس إلى طعامهم العدس والفاصوليا، انخفض ضغط الدم لديهم.

الزبادي
تحتوي منتجات الألبان مثل الزبادي بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم، وقد وجد الباحثون أن تناول 3 حصص من منتجات الألبان يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 13%.

البطيخ
يمتلئ البطيخ بالبوتاسيوم، وحمض السيترولين، ومادة الليكوبين، ويقدم البطيخ مجموعة ثلاثية من الميزات الصحية للقلب. كما يساعد في انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

الكمثرى
يؤدي استهلاك الكمثرى بانتظام إلى تحسين ضغط الدم لدى الرجال والنساء (45-65 عامًا) ، أظهر استهلاك الكمثرى اليومي لمدة 12 أسبوعًا فوائد لضغط الدم الانقباضي وضغط النبض.

الأسماك الزيتية
تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسلمون المرقط مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تلعب دورًا في خفض مستويات ضغط الدم لكثير من الناس.

عصير البرتقال
إن تناول كوبًا من عصير البرتقال الطبيعي 100٪ مع وجبة الإفطار، يحتوي بشكل طبيعي على البوتاسيوم بالإضافة إلى مادة الفلافونويد التي توجد في الأطعمة الحمضية مثل الليمون وعصير البرتقال الطبيعي، والتي تساعد في خفض الضغط الدم .

المصدر