• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
البطيخ تعرّف على فوائده الصحية المُتعددة

البطيخ تعرّف على فوائده الصحية المُتعددة


البطيخ تعرّف على فوائده الصحية المُتعددة



البطيخ تعرّف على فوائده الصحية المُتعددة


© القيادي
البطيخ تعرّف على فوائده الصحية المُتعددة

فهرس الصفحة

المكونات الغذائية للبطيخ

الفوائد الصحية لتناول البطيخ

المخاطر الصحية لتناول البطيخ

البطيخ من الفاكهة الحلوة المحببة لدى الكثيرين في فصل الصيف، البطيخ مليء بالماء والعناصر الغذائية، ويحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية، وهو مُنعش بشكل استثنائي، خاصةً عندما يتم تناوله بارداً. للبطيخ العديد من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها عند تناوله، تابع قراءة السطور التالية للتعرف على هذه الفوائد الصحية للبطيخ.

المكونات الغذائية للبطيخ

يتكون البطيخ في الغالب من الماء بنسبة تصل إلى91٪ من مُحتواه، كذلك يحتوي على الكربوهيدرات بنسبة 7.5٪، بالإضافة إلى ما سبق فهناك بعض العناصر الغذائية الأخرى التي يُمكنك الحصول عليها عند تناول نحو 100 جرام من البطيخ، مثل:

السكر: 6.2 جرام، الألياف: 0.4 جرام، الدهون: 0.2 جرام

الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها البطيخ

من الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها البطيخ، ما يلي:

فيتامين سي: يُعتبر البطيخ مصدراً جيداً لفيتامين سي، يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة وهو ضروري لصحة الجلد ودعم وظيفة المناعة. البوتاسيوم: هذا المعدن مهم للتحكم في ضغط الدم وصحة القلب. النحاس: وهو معدن موجود بكثرة في الأطعمة النباتية. النحاس له العديد من الأدوار الصحية الهامة لجسم الإنسان، مثل: رفع كفاءة الرؤية وتأخير الشيخوخة وإمداد الجسم بالطاقة والمساعدة على تنظيم ضربات القلب وتحسن أداء الغدة الدرقية و علاج التهاب المفاصل. فيتامين ب 5: يُعرف أيضاً باسم حمض البانتوثنيك، يقوم هذا الفيتامين بإطلاق الطاقة من البروتين والكربوهيدرات والدهون التي تتناولها، لذلك يمكنه إعادة بناء الأنسجة والعضلات والأعضاء، كما أنه يُعزز صحة الجهاز الهضمي، ويدعم جهازك العصبي. فيتامين أ: فيحتوي البطيخ على مادة بيتا كاروتين، والتي يمكن لجسمك تحويلها إلى فيتامين أ. يُعتبر فيتامين أ مضاد أكسدة قوي جداً يساعد في الحفاظ على وظائف كل من القلب والرئتين والكلى.

المركبات النباتية التي يحتوي عليها البطيخ

البطيخ غني ببعض المُركبات النباتية التي لها فوائد عديدة للصحة، مثل:

السيترولين:

البطيخ هو أغنى مصدر غذائي معروف للحمض الأميني سيترولين. تم العثور على أكبر كمية من هذا الحمض في القشرة البيضاء المحيطة باللحم، عندما يدخل هذا الحمض إلى جسمك فإنه يتحول إلى حمض الأرجينين الأميني الأساسي. يلعب كل من السيترولين والأرجينين دوراً مهماً في تخليق أكسيد النيتريك، وهو يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية ودعم استرخاءها. يُعتبر الأرجينين مهماً أيضاً للعديد من الأعضاء، مثل: الرئتين والكلى والكبد والجهاز المناعي والجهاز التناسلي، كذلك، ثبت أنه يسهل التئام الجروح.

الليكوبين:

البطيخ هو أفضل مصدر طازج معروف لمركب الليكوبين، الذي يُعطي البطيخ لونه الأحمر، هذا المُركب هو أحد مضادات الأكسدة القوية، مما يُمكنه من مُحاربة الأمراض المُزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. تُشير الدراسات البشرية إلى أن عصير البطيخ الطازج فعّال في رفع مستويات الليكوبين والبيتا كاروتين في الدم. يستخدم جسمك الليكوبين إلى حد ما لتكوين البيتا كاروتين، والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى فيتامين أ.

الفوائد الصحية لتناول البطيخ

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يُمكنك تحقيقها من تناول البطيخ، منها:

خفض ضغط الدم:

يُعدّ ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية للأمراض المزمنة والوفاة المبكرة، كما سبق الذكر، يُعدّ البطيخ مصدراً جيداً لمادة السيترولين التي تتحول إلى أرجينين في الجسم. هذه الأحماض الأمينية تساعد في إنتاج أكسيد النيتريك، وهو جزيء غازي يتسبب في ارتخاء وتمدد العضلات الدقيقة حول الأوعية الدموية. مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

انخفاض مُقاومة الأنسولين:

الأنسولين هو هرمون حيوي في جسمك يُشارك في السيطرة على نسبة السكر في الدم. مقاومة الأنسولين هي الحالة التي تصبح فيها خلاياك مقاومة لتأثير الأنسولين. يمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويرتبط بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2. توصلت بعض الدراسات إلى أن تناول عصير البطيخ والحصول على حمض الأرجينين قد ارتبط بانخفاض مقاومة الأنسولين.

يُقلل من وجع العضلات بعد التمرين:

وجع العضلات هو أحد الآثار الجانبية المعروفة للتمارين الشاقة. أظهرت إحدى الدراسات أن عصير البطيخ فعّال في تقليل وجع العضلات بعد التمرين. أعطت إحدى الدراسات الصغيرة للرياضيين عصير بطيخ، وتوصلت الدراسة إلى أن تناول عصير البطيخ أدى إلى تقليل ألم العضلات وتعافي أسرع لمعدل ضربات القلب.

يساعدك على البقاء رطباً:

يُعدّ شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة الجسم. ومع ذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضاً في الترطيب، بالطبع البطيخ هو أحد أفضل هذه الأطعمة، فهو يحتوي على 92٪ من الماء. بالإضافة إلى الترطيب فإن المحتوى المائي العالي هو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع. الجمع بين الماء والألياف يعني الشعور بالشيع والامتلاء بدون الكثير من السعرات الحرارية.

يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان:

درس الباحثون الليكوبين والمركبات النباتية الأخرى في البطيخ لرصد تأثيراتها المضادة للسرطان. على الرغم من أن تناول الليكوبين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إلا أن نتائج الدراسات لازالت مختلطة. يبدو أن أقوى رابط حتى الآن هو بين الليكوبين وانخفاض سرطانات الجهاز الهضمي. يُقلل البطيخ من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق خفض بروتين IGF، وهو بروتين يُشارك في انقسام الخلايا. وترتبط المستويات المرتفعة منه بالإصابة بالسرطان.

قد يُحسّن من صحة القلب:

تُعتبر أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد مُحددة لصحة القلب. تُشير الدراسات إلى أن الليكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، أيضاً يمكن أن يساعد في منع الضرر التأكسدي للكوليسترول، وكلها عوامل تُفيد في دعم صحة القلب. الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في البطيخ مفيدة أيضاً لصحة القلب. وتشمل هذه الفيتامينات أ، ب 6، ج، المغنيسيوم والبوتاسيوم.

قد يُقلل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي:

الالتهاب هو المُحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة. قد يساعد البطيخ في تقليل الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة، ذلك لأن البطيخ غني بمضادات الأكسدة المُضادة للالتهابات مثل الليكوبين وفيتامين سي. في دراسة سابقة، تم إعطاء البشر عصير طماطم غني بالليكوبين مع فيتامين سي مُضاف. كانت النتيجة انخفاض علامات الالتهاب وارتفاع مضادات الأكسدة. يحتوي البطيخ على كل من الليكوبين وفيتامين سي. كمضاد للأكسدة، قد يُفيد الليكوبين أيضاً في دعم وتعزيز صحة الدماغ. على سبيل المثال، قد يساعد في تأخير ظهور مرض الزهايمر وتطوره.

قد يحمي عينيك من الأمراض:

يوجد الليكوبين في عدّة أجزاء من العين حيث يساعد في الحماية من الأكسدة والالتهابات. قد يمنع هذا المركب أيضاً من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، هذه مشكلة شائعة في العين يمكن أن تسبب العمى لدى كبار السن بسبب التلف الذي يلحق بالشبكية.

البطيخ مفيد للبشرة والشعر:

هناك نوعان من الفيتامينات في البطيخ مهمان لصحة الجلد والشعر، هما فيتامينات Aو Cساعد فيتامين سي جسمك على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نضارة بشرتك وقوة شعرك. فيتامين A مهم أيضاً لحماية بشرتك والحصول على بشرة صحية ونضرة، لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها. بدون كمية كافية من فيتامين A ، يمكن أن تبدو بشرتك جافة ومتقشرة.

البطيخ يمكن أن يُحسّن الهضم:

كما سبق الذكر، يحتوي البطيخ على الكثير من الماء وكمية صغيرة من الألياف، وكلاهما مهم للهضم الصحي. فيمكن أن توفر الألياف كميات كبيرة من البراز، بينما يساعد الماء في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بكفاءة. كذلك، يمكن أن يكون تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه والألياف، التي منها البطيخ، مفيداً جداً في تعزيز حركات الأمعاء الطبيعية.

البطيخ مدر للبول:

يستخدم بعض الأشخاص الأدوية المدرة للبول لمساعدة أجسامهم على التخلص من الماء الزائد والملح. يمكن أن يكون هذا مفيداً للأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الكلى وارتفاع ضغط الدم وحالات أخرى. خلصت دراسة أُجريت على الفئران عام 2014 إلى أن للبطيخ تأثير مدر للبول، قد يكون تناول البطيخ فعّالًا مثل مدرات البول المعروفة. هذا يمكن أن يجعله علاجاً طبيعياً للأشخاص الذين يُعانون من السوائل الزائدة.

المخاطر الصحية لتناول البطيخ

لا تُمثل الكميات المُعتدلة من البطيخ أي مخاطر صحية خطيرة لمعظم الناس، لكن في بعض الحالات الصحية يجب الحذر، من هذه الحالات:

داء السكري:

البطيخ فاكهة ذات محتوى سكر طبيعي. لكن يجب على مرضى السكري حساب الكربوهيدرات التي يحصلون عليها من تناول البطيخ في خطة وجباتهم اليومية. من الأفضل تناول البطيخ كاملاً بدلاً من العصير، حيث يُزيل العصر الألياف، هذا قد يزيد من خطر ارتفاع الجلوكوز.

الحساسية:

قد يُصاب البعض بأعراض رد فعل تحسسي، مثل ظهور البقع الحمراء على الجلد والتورم وصعوبة التنفس بعد تناول البطيخ. إذا حدث هذا، فقد يحتاج الشخص إلى عناية طبية، حيث يمكن أن يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى الحساسية المفرطة، وهي حالة تُهدد الحياة.

المزيد:

مشروبات تجعل الجسم رطباً طوال الوقت بجانب الماء

5 حيل غذائية تحتاجها الآن لفقدان الوزن بسرعة: وفقاً للعلم

الأطعمة الشعبية قد تسبب ضرراً دائماً لأمعائك: انتبه أثناء تناولها

أطعمة تحافظ على صحة العين وتقوي البصر

تم نشر هذا المقال على موقع القيادي

المصدر