• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
الحمل الكاذب

الحمل الكاذب


الحمل الكاذب



الحمل الكاذب


© ليالينا
الحمل الكاذب

الحمل الكاذب ما هو؟

الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي

الحمل الكاذب أعراضه

الحمل الكاذب واختبار الحمل

الحمل الكاذب للعزباء

الحمل الكاذب عند الرجال

علاج الحمل الكاذب

من أجمل اللحظات في الحياة انتظار الأهل لاحتضان طفل جديد بالعائلة، ولكن في بعض الأحيان تظهر على بعض النساء أعراض الحمل وعند التأكد من صحة الحمل يكون الحمل كاذبا، فهناك فروقات بسيطة بين أعراض الحمل الكاذب والحمل الحقيقي، فالحمل الكاذب يشبه الحمل الحقيقي تماما بأعراضه ولكن لا وجود للجنين في الرحم، وفي هذا المقال سنقدم لكِ عزيزتي الحمل الكاذب ما هو؟، الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي، الحمل الكاذب أعراضه، الحمل الكاذب واختبار الحمل، الحمل الكاذب للعزباء، الحمل الكاذب عند الرجال، علاج الحمل الكاذب.

الحمل الكاذب ما هو؟

ظاهرة الحمل الكاذب ظاهرة نادرة الحدوث، وتتراوح نسبة وجود حمل كاذب من واحد إلى ستة من كل اثنان وعشرون ألف حمل حقيقي، فما هو الحمل الكاذب؟

يتمثل الحمل الكاذب باعتقاد المرأة أنها حامل وتنتظر قدوم مولود وذلك نتيجة ظهور معظم علامات الحمل المختلفة عليها باستثناء الوجود الحقيقي للجنين، وهذه الظاهرة موجودة منذ مئات السنين ولكن ما زال الأطباء يجهلون أسباب حدوثه إلى الآن، إلا أنهم يدرسون الجوانب النفسية والجسدية المسببة لظاهرة الحمل الكاذب، ولكن في عالم الطب تم ترجيح أن الحالة النفسية هي المسبب الرئيسي لذلك، حيث يمكنها أن تخدع الجسد وتوهم المرأة بأنها حامل، وقد يحدث الحمل الكاذب عند النساء اللاتي تعانين من مشكلة العقم أو تأخر الحمل بعد الزواج أو الإجهاض المتكرر أو عند الفتيات اللاتي ترغبن في الزواج أو عند اقتراب المرأة من سن اليأس، فتظهر عليهن أعراض الحمل الحقيقي مما يؤدي إلى افراز جسد المرأة لهرمونات الحمل كهرمون الاستروجين والبرولكتين الناتجة عن التفكير الخاطئ لعقل المرأة.

وهناك عدة أسباب مرضية قد تتسبب في حدوث الحمل الكاذب كاضطراب الغدد الصماء، الحمل العنقودي (وهو وجود ورم داخل الرحم قد يكون خبيث أو غير خبيث ويتم الكشف عنه من قِبل الطبيب فقط)، عدم اكتمال كيس الحمل أو وجود خلل في المشيمة، تكيس المبايض،خلل الإخصاب عند الذكور، انفصام الشخصية، فجميع من يعانون من هذه الأمراض تظهر عليهم أعراض الحمل الكاذب.

كما يرى الخبراء والباحثين بهذا المجال  أن هناك مسببات أخرى تحفز حدوث الحمل الكاذب وظهور أعراضه كالفقر أو الجهل، أو الاعتداء الجنسي خلال مرحلة الطفولة، وربما فشل أو وجود مشاكل في العلاقة الزوجية التي توهم المرأة بوجود الحمل.[1]،[2].

الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي:

يمكنكِ تمميز الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي من خلال المفارقات التالية:

– تكون مدة الحمل الطبيعي عادة تسعة أشهر، ومن أبرز أعراض الحمل الحقيقي انقطاع الدورة الشهرية، انتفاخ البطن، ازدياد حجم الثديين، الشعور بالقيء والغثيان، آلام الظهر، زيادة الوزن، ظهور تصبغات على البشرة، الشعور بحركة الجنين داخل الرحم.

– تستمر مدة الحمل الكاذب عدة أسابيع وربما عدة أشهر إذا لم يتم كشفه بوقت مبكر، فتظهر على المرأة معظم علامات الحمل الحقيقي ولكن الفارق بينهما هو عدم وجود الجنين فقط، وفي بعض الأحيان يكون الحمل حقيقيا ولكنه خارج الرحم.[2].

الحمل الكاذب أعراضه:

المرأة التي تعاني من الإصابة بالحمل الكاذب تعاني من معظم أعراض الحمل الحقيقي، وتتلخص علامات الحمل الكاذب وأعراضه بانقطاع الدورة الشهرية، انتفاخ البطن، حدوث تغييرات على الثدي فيزداد حجمه ويصبح قاس نتيجة بداية تكون الحليب إضافة إلى ظهور تغيرات على الحلمتين، الشعور بالغثيان والقيء، زيادة الوزن، الشعور بحركة الجنين داخل الرحم، فتستمر هذه الأعراض عند النساء اللاتي يعانين من الحمل الكاذب عدة أسابيع أو أشهر وربما قد تصل إلى تسعة أشهر حيث تشعر بآلام المخاض والولادة إلا أنها لا تلد طفلا في نهاية هذا الحمل.[1].

الحمل الكاذب واختبار الحمل:

فيما يتعلق بآلية الكشف عن الحمل الكاذب واختبار الحمل يمكن للطبيب وحده التأكد من صحة الحمل، إذ من المستحيل لأجهزة اختبار الحمل المنزلية التفريق بين الحمل الكاذب والحمل الحقيقي.

فيقوم الطبيب بإجراء عدة فحوصات للمرأة التي تشعر بأعراض الحمل والتي تجرى عادة خلال الفترة الأولى من الحمل الحقيقي، وذلك للتأكد من صحة الحمل ومشاهدة تطورات الجنين، فيقوم بعمل الفحص النسائي وفحص الرحم بالموجات فوق الصوتية، ففي حالات الحمل الكاذب لا يظهر الجنين على شاشة جهاز الفحص بالموجات فوق الصوتية ولا تُسمع نبضات القلب، كما يمكن تمييز الحمل الكاذب من خلال الفحوصات والتحاليل المخبرية.

كما يلاحظ الطبيب في بعض حالات الحمل الكاذب وجود بعض التغييرات على الرحم والتي تحدث غالبا في حالات الحمل الحقيقي، كتضخم الرحم وتليين عنق الرحم، إضافة إلى ذلك قد توجد حالات طبية أخرى وبمصاحبة الحمل الكاذب تؤدي لظهور علامات شبيهة بعلامات الحمل الحقيقي، ومن هذه الحالات التي يكشفها الطبيب خلال الفحص الحمل خارج الرحم، السرطان، السمنة المفرطة المرضية.[1]،[2].

الحمل الكاذب للعزباء:

قد يظهر الحمل الكاذب للعزباء عند تقدمها بالعمر وتأخرها بالزواج وذلك نتيجة رغبتها الشديدة بأن تصبح أما، فتشعر بأعراض الحمل الكاذب الناجمة عن افراز هرمونات الحمل نتيجة ما ترغبه في مخيلتها.[1].

الحمل الكاذب عند الرجال:

قد يظهر الحمل الكاذب عند الرجال في حالات نادرة جدا، فيشعرون بأعراض الحمل الكاذب، إضافة إلى وجود نسبة من الرجال يعانون من متلازمة كوفاد أو ما يعرف بمتلازمة التضامن، ويدل سبب التسمية على تضامن الرجل مع زوجته خلال فترة حملها، فيشعرون بجميع الأعراض التي تشعر بها زوجاتهم، بما في ذلك شعورهم بالغثيان وآلام الظهر وزيادة الوزن.[1].

علاج الحمل الكاذب:

قد يستمر شعور المرأة بأعراض الحمل الكاذب لعدة أشهر، وعندما يتم اخبارها بأنها لا تحمل في جوفها أية دلالات على وجود الجنين ستصاب بالحزن وسيزداد وضعها النفسي سوءا نتيجة خيبة الأمل التي تعرضت لها، فعلاج الحمل الكاذب يبدأ من طريقة إخبار الطبيب المرأة بوضعها حيث يجب أن تتم بطريقة لبقة ولطيفة قدر المستطاع، ومن هنا لا يمكن ترك الحمل الكاذب داخل الرحم بعد التأكد من وجوده، ويتم علاج الحمل الكاذب بعدة طرق حسب الحالة، ومن هذه الطرق:

– إجراء عملية تجريف الرحم، يقوم بها الطبيب في المراحل المتقدمة من الحمل للتخلص من المشيمة والخلاصة والسوائل التي تكونت داخل الرحم نتيجة الحمل الكاذب.

– الولادة الكاذبة، يقوم بها الطبيب عند بدء أعراض المخاض وبعد اكتمال الحمل الكاذب لمدة تسعة أشهر دون الكشف عنه قبل ذلك، وذلك للتخلص من توابع الحمل الكاذب دون خروج جنين حقيقي.

– حبوب اختبار الحمل، وهي حبوب تعطى لنزول الدورة الشهرية لتتخلص المرأة من شعورها بالحمل الكاذب.

– اعطاء المرأة جرعات هرمونية تعمل على تنظيم الدورة الشهرية تجنبا لحدوث الحالة مرة أخرى.

– معالجة وتنظيم هرمونات الغدد الصماء.

– استئصال الرحم، وتكون في حالات الكشف عن الحمل العنقودي الناتج عن الأورام الخبيثة التي تحدث داخل الرحم.

– استئصال الحمل الورمي، حيث يتم استئصال الورم غير الخبيث الحاصل داخل الرحم والمسبب للحمل الكاذب.

– علاج الحمل الكاذب على المستوى النفسي، يمكن عرض المرأة على الطبيب النفسي لتخطي الصدمة الناجمة عن تعرضها للحمل الكاذب، وكذلك للتخلص من المسببات النفسية التي أدت لحدوث هذا الحمل،.[1]،[2].

عند شعوركِ بأي عرض من أعراض الحمل توجهي فورا للطبيب المختص لمتابعة حالتك والكشف عن صحة حملكِ على الفور، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ كل ما يفيدكِ عن الحمل الكاذب ما هو؟، الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي، الحمل الكاذب أعراضه، الحمل الكاذب واختبار الحمل، الحمل الكاذب للعزباء، الحمل الكاذب عند الرجال، علاج الحمل الكاذب.

1- http://bit.ly/3rrXW4U

1- http://bit.ly/3rrXW4U

2- http://bit.ly/3cKEs7r

المزيد:

إدمان التسوق عند السيدات.. للتاريخ يد ضالعة في ذلك

قصص أطفال إسلامية مكتوبة

أنواع سرطان الأطفال الأكثر شيوعًا في العالم

اليوم العالمي لسرطان الأطفال 2021

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟

قصص أطفال هادفة

أسماء بنات قديمة

فوائد الشعير للرحم

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

المصدر