• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
الحناء النبات الفرعوني السحري لحل مشكلات الشعر

الحناء النبات الفرعوني السحري لحل مشكلات الشعر


الحناء النبات الفرعوني السحري لحل مشكلات الشعر



الحناء النبات الفرعوني السحري لحل مشكلات الشعر


© تاجكِ
الحناء النبات الفرعوني السحري لحل مشكلات الشعر

فهرس الصفحة

الحناء في الحضارة الفرعونية

مكونات الحناء

فوائد الحناء

ألوان صبغ الشعر بالحناء

الحناء النبات الفرعوني السحري لحل مشكلات الشعر العديدة، ليس مجرد مادة لصبغ الشعر، لكن استخدمته المرأة الفرعونية لمعالجة مشكلات الشعر مثل التلف والتقصف؛ لذلك جمعنا لكِ فوائد الحناء وكيفية تحضيرها لصبغ الشعر، مثلما كانت تفعل المرأة الفرعونية في مصر القديمة.

الحناء في الحضارة الفرعونية 

العناية بالشعر جزء أصيل في اهتمام المرأة الفرعونية؛ فكانت الحناء في مصر القديمة تستعمل لتخضيب اليد (تغيير لون جلد كف اليد)، وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياوات الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذ المصريين القدماء الفراعنة العطور من نبات الحناء.

وتعد الحناء من أفضل المواد الطبيعية للشعر، التي لا تحتوي على مواد كيميائية ليس فقط لصبغ الشعر، ولكن أيضاً لتغذيته وتنشيطه وتجنب استخدام الأصباغ الضارة التي تضعف الشعر وتعرضه للتلف.

فصبغة الحناء هي نتاج طبيعي للصباغة أو صقل اللون الطبيعي للشعر،  حيث استخدمت في صبغ الشعر منذ العصور القديمة الفرعونية وهي متوفرة في متاجر الأطعمة الصحية أو متاجر المنتجات الطبيعية.

الحناء هي صبغة نباتية لها فوائد لا حصر لها للعناية والجمال والصحة ونمو الشعر كما عرفنا من قدماء المصريين الفراعنة عبر التدوين في المتاحف؛ لذلك عند تطبيقها على الشعر بالطريقة الصحيحة، فإن الحناء تغطي بصيلات الشعر مما يمنحها قواماً وكثافة وتقوية لكل الشعر، وهي من الصبغات الطبيعية التي تساهم بشكل أفضل في الحفاظ على الشعر في حالة جيدة.

مكونات الحناء

تحتوي الحناء على جزيئات حصرية من النباتات (فيتوستيرول) التي تساعد على تعويض الخلل الهرموني الناتج عن بعض الأمراض مثل قصور الغدة الدرقية والذئبة وفقر الدم ومرض السكري التي تسبب في تساقط الشعر، كما تحتوي على المعادن الأتية:

الحديد البوتاسيوم الكالسيوم المنغنيز الزنك

فوائد الحناء

تستخدم الحناء في الشعر الدهني لأنها لا تغير درجة الحموضة الطبيعية للشعر، ولا تسبب في جفافه بل تعمل على ترطيبه بطريقة طبيعية. الحناء هو منتج مضاد للميكروبات ومضاد للأكسدة الذي يغذي الشعر من الجذر إلى الأطراف. كما أنه يمنع إنتاج الفطريات التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض لفروة الرأس كقشرة الرأس على فروة الرأس والحكة والتهيج. وتحمي هذه الصبغة النباتية الشعر من العوامل الخارجية التي تضر بالشعر مثل الرياح والشمس والهواء. وتساعد الحناء في التحكم في إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، كما أنها تساعد على تحسين حالة النهايات المتقصفة لأطراف الشعر. ثبت أنه يمكنك استخدام الحناء عدة مرات لأنها صبغة طبيعية لا تؤثر على جذور بصيلات شعرك كما يمكنك استخدامها إذا كنتِ حاملاً دون أي خطر عليك أو على طفلك ودون أي مضاعفات أو آثار جانبية لمستخدمها.

شاهد أيضاً: وصفات فرعونية للعناية بالشعر والبشرة

ألوان صبغ الشعر بالحناء

هناك عدة درجات من ألوان الشعر تناسب الأمهات، والتي يمكن الحصول عليها من الحناء، ولكل درجة منها مكونات مختلفة تتم إضافتها للحناء كي ينتج اللون المرغوب كما يلي:

شعر بني فاتح (أشقر) بالحناء

المكونات:

كوب من حناء الشعر. ملعقتان كبيرتان من مسحوق الكركم. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، أو خل تفاح. حبتان من اليمون. كميّة مناسبة من الماء الدافئ.

طريقة التحضير:

ضعي كوب الحناء في وعاء عميق، ثم أضيفي الكركم والخل، وقلبي المكونات.  اخلطيها بالماء الدافئ، بحيث تحصلين على عجينة لينة ليسهل فردها على الشعر. ثم غطيها واتركيها لما يقارب الثلاث ساعات، ثم أضيفي لها عصير الليمونتين.

شعر بني نحاسي بالحناء

المكونات:

كوب من حناء الشعر. علبة سفن أب 300 مل. كميّة مناسبة من اليوم الفاتر. حبة ليمون.

طريقة التحضير:

خذي كوباً من الحناء وضعيه في وعاء. وأضيفي له السفن أب شريطة ألا يكون بارداً. وأضيفي بعض الماء حسب الحاجة، واتركيه مغطى لمدة ثلاث ساعات. ثم أضيفي عصير الليمونة.

شعر بني داكن بالحناء

المكونات:

كوب حناء للشعر. حفنة من قشر باذنجان مجفف ومطحون. حبة ليمون. كمية مناسبة من الماء الدافئ.

طريقة التحضير:

في وعاء عميق امزجي جميع المكونات باستثناء عصير الليمون. وتترك لمدة ثلاث ساعات. بعد ذلك يضاف عصير الليمونة للخليط.

شعر بني الشكولاتة بالحناء

المكونات:

كوب من حناء الشعر. ملعقتان كبيرتان من خل التفاح. ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو المر، أي غير المضاف له سكر. عصير ليمونة. كميّة مناسبة من الماء الدافئ.

طريقة التحضير:

في وعاء اخلطي جميع المكونات باستثناء عصير الليمونة. قلبي جيداً حتى تحصلين على عجينة ليّنة. غطيها واتركيها لمدة ثلاث ساعات. ثم أضيفي عصير الليمون.

لون شعر أحمر بالحناء

المكونات:

1 كوب من الحناء الخاصة بالشعر.  1.5 كوب من الماء. 1.5 ملعقة من مسحوق الكركم. مقدار قليل من عصير الليمون الطازج. 1 ملعقة من البن المطحون. مقدار قليل من الزيت النباتي.

طريقة التحضير:

اخلطي المكونات جيداً، واتركيها مدة 3 ساعات حتى تتخمّر.

ضعي الحناء على شعركِ بالكامل، وانتظري مدة 3 ساعات- على الأقل-. اغسلي شعركِ جيداً بالماء والشامبو، وبذلك تنتهي خطوات تطبيق هذه الصبغة التي تُعتبر من أبرز خلطات حناء للشعر أحمر. 

لون شعر أسود بالحناء

المكونات:

1 كوب من الحناء الخاصة بالشعر.

مقدار كافٍ من منقوع عشبة إكليل الجبل أو المرمية.

طريقة التحضير:

اخلطي المكونات جيداً حتى تتجانس معاً، واتركيها مدة 3 ساعات. ضعي المزيج على شعركِ بالكامل، واحرصي على تجنب ملامسته للوجه أو الأذنين والرقبة. اتركي الحناء على شعركِ مدة 4 ساعات. اغسلي شعركِ جيداً بالماء الفاتر والشامبو، وبذلك تنتهي خطوات تطبيق هذه الصبغة التي تُعتبر من أشهر خلطات حناء للشعر أسود. 

شاهد أيضاً: وصفات طبيعية للعناية بالشعر في فصل الربيع

الحناء لصبغ الشيب

عند صبغ الشعر الأبيبض بالحناء خاصة الأمهات، عليكِ شراء الحناء ذات الجودة العالية كالحناء الهندية التي تمنح الشعر لوناً قوياً وفوائد عديدة، لا سيما الحناء الطبيعية ذات اللون الأخضر الفاتح، ويمكنك تنفيذ اختبار الحناء على جزءٍ صغير من بشرتكِ؛ للتأكد من عدم وجود أي تحسس منها، واحرصي على الانتظار مدة شهر قبل وضع الحناء على شعركِ في حال استخدمتِ الصبغات الكيميائية (الصناعية) وإليكِ الطريقة كالتالي:

المكونات:

3 ملاعق كبيرة من الحناء. ½ كوب من الماء الساخن. مقدار مناسب من الشاي الأسود. مقدار مناسب من الماء لغلي الشاي. مقدار قليل من عصير الليمون الطازج. كمية قليلة من بودرة الأملا (إضافة اختيارية).

الطريقة:

اخلطي الحناء مع نصف كوب من الماء الساخن، ثم اتركي الخليط جانباً مدة 8 ساعات قبل الاستخدام، ويُفضل تركُه ليلةً كاملة. أحضري كميةً مناسبة لكمية الحناء من الشاي الأسود، لتقومي بغليه في الماء حتى تقل كمية الماء إلى النصف ويصبح الشاي مُركزاً. أضيفي الشاي والليمون وبودرة الأملا إلى خليط الحناء. وزعي الخليط على شعركِ باستخدام الفرشاة لتغطية الشعر بالكامل، وخاصةً الأبيض منه. غطي شعركِ بغلافٍ بلاستيكي، واتركيه مدة 30 دقيقة- على الأقل-. اغسلي شعركِ جيداً بالماء البارد وتأكدي من إزالة الحناء كُلياً. ضعي البلسم على شعركِ باستثناء الجذور، مع التدليك بلطف قليلاً. ثم اغسلي شعركِ جيداً، وبذلك تنتهي خطوات تطبيق هذه الصبغة التي تُعتبر من أفضل خلطات حناء للشعر الأبيض. 

تُعتبر الحناء من أفضل المواد الطبيعية التي تمنح الشعر صبغةً قويةً فاتنة، كما أنها تُغذي الشعر وتُعزز قوته وتدعم صحته بشكل عام؛ لذا ننصحكِ بتجربة الوصفات التي ذكرناها، سواءً رغبتِ بتطبيق خلطات حناء للشعر لون بني فاتح، أو خلطات حناء للشعر بني، أو خلطات حناء للشعر بني غامق، أو خلطات حناء للشعر أسود، أو خلطات حناء للشعر أحمر، أو خلطات حناء للشعر الأبيض لتتمتعي بإطلالة مختلفة مثل الأجداد الفراعنة.

المزيد:

وصفات فرعونية للعناية بالشعر والبشرة

6 ماسكات للشعر الجاف والهايش بالمواد الطبيعية

زيت الأفوكادو: فوائده وطريقة استعماله

تقصف الشعر الشديد: الأسباب والعلاج

بخاخ لتكثيف الشعر

علاج تقصف الشعر بالوصفات الطبيعية

وصفات طبيعية للعناية بالشعر في فصل الربيع

أفضل 7 خلطات للشعر قبل غسله

تم نشر هذا المقال على موقع تاجكِ

المصدر