• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
الشخصية الشغوفة.. صفاتها وكيف تكون شغوفا؟

الشخصية الشغوفة.. صفاتها وكيف تكون شغوفا؟


الشخصية الشغوفة.. صفاتها وكيف تكون شغوفا؟






© قل ودل


الشخصية الشغوفة هي شخصية متطلعة للمستقبل وتظل طوال رحلتها في الحياة تأمل في الوصول إلى أهدافها المرجوة، كما تميل بشكل قوي نحو ممارسة الأنشطة المفضلة لديها وتكرس لها قدرًا كبيرًا من الوقت والجهد، وتنجذب للشخصيات التاريخية الشهيرة وتحب القيادة والسلطة أيضًا، ومن خلال هذا الموضوع سوف نوضح أهم صفات تلك الشخصية.

صفات الشخصية الشغوفة



متأملة


© متوفر بواسطة Qall w Dall
متأملة

تختلف حياة الشخصية الشغوفة بشكل كبير عن حياة الآخرين، وفيما يلي أهم الصفات التي يتمتع بها هذا الشخص:

يبدأ يومه مبكرًا

تهتم الشخصية الشغوفة بالعمل بمجرد الاستيقاظ، فهناك تطلعات مستقبلية تجعل الشخص المتصف بها ينهض من نومه، فهو متحمس للعمل الذي ينتظره ليحقق طموحاته التي يخطط لها جيدًا.

متقلب المزاج

الشخص الذي يتمتع بتلك الشخصية متقلب المزاج، فأحيانًا يكون سعيدًا ومتحمسًا وأحيانًا أخرى يكون غاضبًا وبائسًا، كما يمكن أن يكون عاطفيًا ويأمل دائمًا أن تسير الأمور على ما يرام، ولا يتمنى أن يحدث العكس حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على حالته النفسية.

يفكر بإيجابية في المستقبل

يتطلع صاحب الشخصية الشغوفة دائمًا للتقدم إلى الأمام، وينظر إلى البدائل ويدرك جوانب الأشياء جيدًا سواء الجيدة والسيئة، كما يفكر بتفاؤل للمستقبل، مما يجعله لا يواجه الكثير من المتاعب.

العمل مصدر سعادته

ترى الشخصية الشغوفة أن السعادة هي العمل، فالشخص الشغوف يتعامل مع تحديات الحياة بإيجابية ولديه ثقة كبيرة في فعل ما هو صعب بل مستحيل والتحكم في الأشياء وجعلها لا تخرج عن نطاق نفوذه.

يحتاج للدعم من الأصدقاء والمقربين

يحتاج هذا الشخص للدعم والاهتمام من العائلة أو الأصدقاء المقربين له، حيث يريد مقابلتهم كثيرًا ومشاركتهم له في آماله، كما يطلب مساعدتهم له لكي يستطيع تجديد طاقته في الحياة.

متعطش دائمًا للمعرفة



متعطش للمعرفة


© متوفر بواسطة Qall w Dall
متعطش للمعرفة

يسعى دائمًا للمعرفة والبحث عن شيء معين، وتتولد لديه طاقة ذهنية تساعده على الحفاظ على لياقته وحيويته، ويكون متحمسًا في حياته أكثر من الآخرين.

يستطيع التغلب على الفشل

الفشل أمر محتمل حدوثه في حياة أي شخص، ولكن الشخصية الشغوفة ترفض فكرة عدم النجاح، فعندما يسير هذا الشخص في مسارات جديدة يتعلم كيفية التغلب على فشله ويصبح أفضل بعد ذلك.

يهتم بالأولويات في حياته

يركز الأشخاص الشغوفون اهتمامهم بوضوح على تحقيق أولويات الأشياء والأكثر أهمية في حياتهم لدرجة أنه يمكنهم  الابتعاد عن الآخرين والاستغناء عن بعض الأشياء المفضلة لديهم.

يتحدث عن مشروعاته بصفة مستمرة

يعلم جيدًا أن المحيطين به ربما لا يرغبون في سماعها منه في معظم الأوقات، لكنه دائمًا ما يهتم بشغفه المتعلق بذاته من خلال الاستمرار في التحدث عن طموحاته ومشروعاته.

يمكن أن يجعل الآخرين مثله

يؤدي التعامل المستمر بينه وبين الأشخاص المقربين له من أفراد عائلتك وأصدقائه وزملائه في العمل بشكل يومي إلى جعلهم شغوفين مثله، ويميل للتقرب من الأشخاص الذين يستمتع معهم بأوقات رائعة ويكونون مصدر إلهام بالنسبة له من أجل تحقيق أحلامه.

يكرس حياته لتحقيق أحلامه

تعتبر أكثر الأشياء التي تستحق السعي وراء تحقيقها هي محط اهتمام الشخصية الشغوفة، فهي دائمًا ما تنجذب نحو شغفها وتعرف جيدًا ما الذي يجعلها سعيدة.

كيف تكون شخصًا شغوفًا؟

يتطلب الأمر اتباع بعض الأمور التي تساعدك على جعلك تتمتع بتلك الشخصية، فعليك أن تعرف ما تريده وأن تكون مستعدًا بجدية لكي تصبح شخصًا شغوفًا محبًا للعمل الجاد.

تعلم كل ما يمكن معرفته عن شغفك

يجب عليك اكتساب المعرفة اللازمة عن تلك الشخصية من خلال قراءة الكتب والمجلات التي تتحدث عنها وافعل كل ما في وسعك لتشعر بأنك شخص شغوف.

حدد الأهداف التي تريد تحقيقها

إذا كنت تريد أن تكون شغوفًا، فعليك أن يكون لديك خطة من أجل تحقيق أهدافك وأحلامك، ويمكنك أن تدون تلك الأهداف لتشعر بالدافع للوصول إليها.

كن شخصًا إيجابيًا

يميل الأشخاص الشغوفون بطبيعتهم إلى التفاؤل، مما يجعلهم لا يصابون بالإحباط نتيجة لبعض المشاكل التي تواجههم، كما يستطيعون التركيز على أشياء جيدة تثير شغفهم والابتعاد عن الشكوى، كما أن لديهم قدرًا كبيرًا من الطاقة الإيجابية والاهتمام بالإنجازات.

كن مبتكرًا ومبدعًا

تساعد مشاريع العمل التي يمكن أن تقوم بها على تنمية التفكير الإبداعي لديك، ولكي تكون أكثر إبداعًا يمكنك ممارسة بعض الأنشطة التي تحفز إبداعك وتوسع آفاقك مثل الرسم والكتابة والتصوير الفوتوغرافي، وكلما مارست تلك الأنشطة زادت ثقتك في إيجاد حلول فريدة لأي مشاكل يمكن أن تواجهك.

اجعل أمور حياتك بسيطة

انظر إلى الأشياء التي تمتلكها في حياتك واختر منها الأهم وتخل عن الأشياء الأخرى، وبذلك تكون قد وفرت مجهودا وطاقة في الاحتفاظ بتلك الأشياء التي ليس لها أهمية في حياتك، واستمتع بوقتك بعيدًا عن التوتر.

اعمل على تحسين مهاراتك

افعل بعض الأشياء الإيجابية التي تساعدك على توسيع مهاراتك الحالية مثل الحصول على درجة علمية في مجال معين أو تلقي دروس مستمرة في مجال عملك، وسوف يساعدك ذلك على التفاعل مع الأشخاص ذوي الخبرة في حياتك المهنية لتوجيهك للقرارات الصحيحة.

مارس اليقظة الذهنية

يعتبر التأمل من أفضل طرق اليقظة الذهنية، وسوف يساعدك ذلك في السيطرة على الأفكار والتخلص من مشاعر التوتر والقلق بشأن المستقبل، وعليك أن تستمر في الاهتمام بالحاضر، كما أنك من خلال تأمل اليقظة سوف تصبح أكثر تركيزًا وهدوءًا ويكون لديك وعي كبير بقيمة الأشياء الجيدة في حياتك.

ساعد الآخرين

تؤدي مساعدتك للآخرين إلى تقديرك والإعجاب بك، ويمكنك من خلال ذلك أن تشعر بالسعادة وتكتشف أنك شخص شغوف عندما تبذل وقتك وجهدك لشخص أو شيء هام بالنسبة لك، كما سوف يساعدك الآخرون وتتسع دائرة شغفك بتلك الطريقة أيضًا.

تعلم من أخطائك

يجب أن تتعلم من أخطائك واستخدمها إذا أردت أن تكون شغوفًا، ولا ينبغي أن تكرر نفس الخطأ وعليك أن تفعل الشيء بشكل مختلف والاستفادة من تلك التجربة من أجل تحقيق النجاح بعد ذلك.

استمتع باللحظة الحالية التي تعيشها

إذا كنت تريد أن تكون شغوفًا، يمكنك الاستمتاع بالأشياء التي تفعلها في الوقت الحاضر، كما يمكنك الاستمتاع بالمجهود الذي تبذله في شغفك.

كن مرشدًا للآخرين

اهتم بتوجيه زملاء العمل وإرشادهم، مما يعزز شغفك ويزيد من قدرتك على تحفيزهم على النجاح بالمجال الخاص بك.

ضع جدولًا يوميًا لنفسك



كن منظمًا


© متوفر بواسطة Qall w Dall
كن منظمًا

إذا كنت تريد أن تتابع شغفك وتستفيد من قدراتك يمكنك الالتزام بفعل بعض الأشياء بشكل يومي مثل تخصيص وقت للقراءة والكتابة، واستمتع بالاسترخاء للحصول على المزيد من الطاقة من أجل تحقيق أهدافك.

شارك شغفك بشيء تحبه مع الآخرين

يمكن أن يساعدك اهتمامك بمشاركة شغفك بشيء تحبه مع من حولك على توافر منظور جديد يتعلق بهذا الشيء ووجود نظرة ثاقبة حول إيجاد طريقة أفضل لفعله.

ونستنتج من خلال ما سبق تناوله في هذا المقال حول الشخصية الشغوفة وأهم الصفات التي تتصف بها، أن تلك الشخصية لديها قدر كبير من القوة والإرادة التي تجعلها تتخطى الصعاب المحيطة بها مهما كانت في سبيل تحقيق أهدافها، كما أنها تُشعر الآخرين بالأمل في الحياة وأن لديهم أهدافا يستطيعون تحقيقها.

المصدر