• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
بالفيديو.. صاحب “مقهى” يكشف عن حيلة غريبة يلجأ إليها أصحاب المقاهي لجلب الزبائن

بالفيديو.. صاحب “مقهى” يكشف عن حيلة غريبة يلجأ إليها أصحاب المقاهي لجلب الزبائن


بالفيديو.. صاحب “مقهى” يكشف عن حيلة غريبة يلجأ إليها أصحاب المقاهي لجلب الزبائن

صحيفة المرصد : كشف رائد الأعمال فهد المسلم، عن مفاجأة بمعظم المقاهي المكتظة بالزبائن والتي تقوم بدفع أموال للأشخاص مقابل الجلوس فيها لإيهام الناس بجودتها.

وقال “المسلم” خلال لقائه في برنامج “الراصد” : أنه عمل موظفاً في فود ترك في بداياته لمدة سنة ونصف ثم توجه للعمل بالمقاهي المختصة لمدة 8 أشهر حتى تعلم الأشياء الأساسية التي تمكنه من فتح مشروعه الخاص”.

وأشار إلى أنه عندما أراد فتح مشروعه الخاص أدرك أنه لم يكن يعلم كيف تدار المشاريع ومواقعها، لافتاً إلى أنه التحق بمعهد ريادة الأعمال التابع لـ”هدف” وحصلوا على دراسة جدوى من شهر ونصف إلى شهرين ثم أخذ قرضا منه”.

وأضاف أنه “بعد أن عملت فتح المقهى الخاص به كان بناءً على خبرته التي اكتسبتها بالإضافة إلى خبرة بعض المحيطين به وعلى المعلومات التي اكتسبها من المعهد لكن مع الأسف بعد 6 أشهر تحولت الأشياء التي كان يتوقعها إلى “غيمة سوداء”، وتغيرت الأمور بنسبة مليار بالمئة”.

وأكمل أن الأخطاء التي وقع فيها هو أنه افتتح مشروعه في الموقع الخطأ مشيراً إلى أن هناك مقولة شهيرة تقول “افتح مشروع بموقع قريب من بيتك” فهي معلومة مغلوطة، أما الخطأ الثاني فكان في التشغيل حيث كان لا يريد تشغيل عمال مؤكداً على ضرورة وضع رأس مال للرواتب والإيجار لمدة 6 أشهر قادمة.

وأوضح “المسلم” أن تكلفة أقل مقهى تبلغ 250 ألف مشيراً إلى أن مجال المقاهي بالنسبة لعدد السكان الحالي وصل لحالة اكتفاء.

واختتم بأن بعض الناس تنخدع في معظم المطاعم والمقاهي المكتظة مشيراً إلى أن معظمهم وليس كلهم مع الأسف يدفعون للزبائن كي تجلس بالمقهى مقابل مبلغ معين يتراوح بين 80 إلى 120 ريال”.

المصدر