• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
بديل الرخام

بديل الرخام


بديل الرخام



بديل الرخام


© ليالينا
بديل الرخام

فهرس الصفحة

ديكور الرخام

بديل الرخام للحمامات

بديل الرخام للمطابخ

بديل الرخام للأرضيات

بديل الرخام للواجهات

بديل الرخام للمجالس

بديل الرخام المضيء

أسعار بديل الرخام

عيوب بديل الرخام

منذ آلاف السنين، تم البحث عن الرخام كواحد من أكثر المواد شيوعاً والأكثر طلباً للبناء. من عصر اليونان القديمة إلى العصر الحديث، يعتبر الرخام مظهراً خالداً يمكنه تزيين الأرضيات والأسطح والحمامات والمطابخ والسلالم والمزيد. لكن بعض خيارات الرخام يمكن أن تقع خارج متوسط النطاق السعري. عندما يكون الرخام باهظ الثمن، أو إذا لم يكن متوفراً، ما الذي يمكن فعله لتقليد هذا المظهر الجميل والمذهل؟ لحسن الحظ، هناك طريقة لتحقيق المظهر الرخامي الناعم بمواد بديلة مثل السيراميك والبورسلين.

تأكد من قضاء بعض الوقت في التحقق من جميع خيارات البلاط والأحجار المتاحة التي تشبه الرخام. وفي هذا المقال سنذكر لكم بديل الرخام المثالي والذي يشبه الرخام إلى حدٍ كبير.

ديكور الرخام

يعود استخدام ديكور الرخام في الهندسة المعمارية والفن والتصميم إلى آلاف السنين حتى بداية الثقافات المصرية وبلاد ما بين النهرين. كلمة “رخام” مشتقة من الكلمة اليونانية “marmaros” والتي تعني “حجر أبيض ناصع وبياض الثلج”.

تم إعادة استخدام الرخام من الهندسة المعمارية والديكورات الداخلية والأثاث والإضاءة والفن والأدوات المنزلية إلى التصميم. لا توجد مادة تتحدث عن الرقي والرفاهية مثل الرخام.

الرخام له العديد من الاختلافات اللونية، أنواع الرخام مختلفة بنفس الطريقة، من رخام كرارا الأبيض / الرمادي في توسكانا إلى الحجر الجيري أو الرخام الأخضر. [1]  

بديل الرخام للحمامات

اختيار أسطح حمامك الجديد أو التجديد أمر مثير، بالإضافة إلى اختيار اللون المناسب للكونترتوب والملمس واللمسات النهائية التي تكمل جمالية الحمام الخاص بك، فإنك تحتاجين أيضاً إلى التفكير في نوع الحجر المناسب لهذا التطبيق. يجب ألا تتحمل الأسطح في الحمام الماء والرطوبة فحسب، بل يجب أن تتحمل أيضاً الصابون ومنتجات التنظيف ومستحضرات التجميل. هذا هو السبب في أن الرخام، وهو حجر طبيعي ناعم، قد لا يكون الخيار الأمثل للحمامات كثيرة الاستخدام. والخبر السار هو أن هناك الكثير من البدائل التي تجعل من أسطح الحمام جميلة وطويلة العمر، وبعضها يشبه إلى حد كبير أنواع الرخام المفضلة لديك. فيما يلي بديل الرخام للحمامات وللأسطح الخاصة بك:

الجرانيت

على الرغم من أن الجرانيت لا يزال حجراً طبيعياً، وبالتالي يحتمل أن يكون عرضة للتلطيخ أو أي أضرار أخرى إذا لم يتم إغلاقه بشكل صحيح وصيانته، إلا أنه أقسى ويتحمل أكثر من الرخام، وأكثر مقاومة للتهديدات مثل الخدوش.

الكوارتزيت

يعتبر الكوارتزيت بديلاً موصى به لاستخدامه في الحمامات، وهو في الواقع أقسى قليلاً من الجرانيت. [2]  

بديل الرخام للمطابخ

هناك عدد قليل من مواد ديكور المنزل التي تحظى بالبهجة العالمية أكثر من كونترتوب الرخام الطبيعي. وفيما يلي بديل الرخام الذي سيجعل مطبخكِ بالمظهر الكلاسيكي دون كسر ميزانية ديكور منزلك.

الكوارتز – المرو

إذا كنتِ تبحثين عن خيار بسعر معقول أكثر من الرخام، فإن الكوارتز هو أحد الخيارات الأولى التي يجب أن تفكري فيها. تعتبر الأسطح المصنوعة من الكوارتز بديلاً رائعاً للرخام حيث يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في التمييز بين المادتين. على الرغم من كونه مادة من صنع الإنسان، إلا أن الكوارتز بشكل عام خالٍ من البقع والخدوش، ويمكن أن يتطلب صيانة أقل من الرخام، فهو يعتبر بديل الرخام الأنسب.

الكوارتزيت

لا يمكن أن نتحدث عن بديل الرخام دون ذكر الكوارتزيت. إذا كنتِ تبحثين عن خيارات أكثر بأسعار معقولة لطاولات مطبخك، فقد يكون الكوارتزيت بديل الرخام المثالي الممزوج من المتانة وتوفير التكاليف. إنه حجر طبيعي متين مثل الجرانيت، ولكنه أنيق ورائع مثل الرخام الكلاسيكي. [3]  

بديل الرخام للأرضيات

فيما يلي نذكر لكم أبرز بدائل الرخام للأرضيات:

بلاط بورسلين

يعتبر بلاط البورسلين خياراً شائعاً ليكون بديل الرخام للأرضيات، نظراً لمدى جودته التي تشبه الرخام. يعد بلاط البورسلين ذو المظهر الرخامي موصى به من قبل العديد من مصممي الديكور الداخلي المحترفين، حيث إنه يلخص النعومة والمتانة والتعرق الطبيعي. كما هو الحال مع الرخام، هناك العديد من الأنواع المختلفة من بلاط البورسلين الذي يشبه الرخام. ستجدين مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط لتتناسب مع المظهر الذي تفضلينه لمنزلك.

بلاط السيراميك

بلاط السيراميك الخزفي هو بديل الرخام للأرضيات الذي يعد الأكثر طلباً. إنه أيضاً بديل للبورسلين، وهو المادة الأكثر شيوعاً المستخدمة في صناعة الأرضيات والبلاط الرخامي. [4]  

بديل الرخام للواجهات

فيما يلي نذكر لكم بدائل الرخام المستخدمة للواجهات:

البورسلين

من مزايا بديل الرخام البورسلين أنه بمعدل امتصاص منخفض للغاية للماء، وهو رائع في الظروف الجوية الباردة وفائق الكثافة وقادر على تحمل الاستخدام الكثيف. يتميز البورسلين بالمتانة على المدى الطويل، مما يجعله خياراً مثالياً للجودة على المدى الطويل.

السيراميك

هناك العديد من المزايا لبلاط السيراميك ذو المظهر الرخامي، بما في ذلك، يعمل على درجات الحرارة المرتفعة، مما يجعله خياراً جيداً للجدران، السيراميك خفيف الوزن أكثر من الخزف، ومن السهل قطع السيراميك لأولئك الذين يرغبون في وضعه لوحدهم. [4]

بديل الرخام للمجالس

الأسطح الصلبة – سوليد سيرفيس

الأسطح الصلبة هي مركبات مصنوعة من مواد تركيبية مثل الغبار المعدني والراتنج. تُجمع الأسطح الصلبة لتشبه الحجر الطبيعي، وهي غير مسامية ومقاومة للغاية للبقع. نظراً لكونها مواد اصطناعية، يمكن تصنيع المواد ذات الأسطح الصلبة لتناسب أي شكل – فهي الخيار الأمثل للأشخاص الذين يعملون بأشكال مجالس منحنية أو غير عادية.

حجر الجليد – آيس ستون

للحصول على بديل الرخام للمجالس، ضع في اعتبارك حجر الجليد. تتميز مواد الآيس ستون IceStone بخلفية بيضاء مغطاة ببقع من الزجاج المعاد تدويره. يضيف تأثيراً ساطعاً ومتألقاً على المنضدة والمجالس الخاصة بك. [5]  

بديل الرخام المضيء

الكوارتزيت، لا بد لنا من ذكر الكوارتزيت وهو حجر طبيعي يشبه الرخام، لكنه بمتانة الجرانيت. إنه شديد المقاومة للحرارة والبقع ولن ينقشع عند تعرضه للماء والحمض مثل الرخام. في أنقى صوره يكون أبيض بالكامل تقريباً ومضيئاً، ولكن يمكن أن يكون له عروق درامية داكنة جميلة أيضاً. [2]

أسعار بديل الرخام

تتراوح أسعار بديل الرخام من 100 و 525 ريالاً سعودياً للمتر المربع. وتختلف أسعار بديل الرخام من شركة إلى شركة وحسب بديل الرخام نفسه، إذ يبلغ سعر الجرانيت الأبيض مثلاً للمتر المربع 240 ريالاً سعودياً. [6]  

عيوب بديل الرخام

فيما يلي نذكر عيوب بديل الرخام، وأبرها:

مسامية: على الرغم من أنها ليست مسامية مثل الرخام، إلا أن الجرانيت مثلاً يحتاج إلى أن يكون مُغلقاً بشكل مثالي لمنع التبقع.

مشكلة التلوين: بالمقارنة مع الأحجار الطبيعية الأخرى مثل الجرانيت، فإن الرخام أكثر مسامية. لهذا السبب، فإنه يستوعب بسهولة الزيوت والسوائل غير المرغوب فيها التي تتسرب بشكل متوقع أو عرضي على سطحها وتؤدي إلى تلطيخ الرخام. لذلك، من المستحسن أن يكون المرء منتبهاً أثناء استخدام مستحضرات التجميل والمواد الحمضية على الأسطح.

القابلية للخدوش: بديل الرخام حجر ناعم نسبياً وبالتالي يسهل خدشه. وبالتالي، يجب أن تكون حذراً جداً أثناء استخدام الأشياء الحادة أو المدببة.

غير مقاوم تماماً: الغرانيت مثلاً، على الرغم من أنه الأكثر مقاومة من جميع الأحجار، إلا أنه لا يزال عرضة للبقع والخدوش. يمكن أن يكسر ويُحفّر أيضاً إذا لم يتم التعامل مع سطح الغرانيت بحذر. [7]  

الرخام أمر لا بد منه للعديد من أصحاب المنازل. ومع ذلك، عند تقييم الخيارات الخاصة بك، فليس من الجيد أبداً أن تركز على مادة واحدة فقط. بينما يعتبر الرخام حجراً طبيعياً رائعاً، هناك الكثير من بدائل الرخام التي يمكنك أن تجدها وذكرنا لكم أبرزها. سواء أكان الحجر طبيعياً أم هندسياً، يمكن أن تمنحك هذه البدائل مظهر الرخام بقوة ومتانة أكبر. من مجموعة من الألوان إلى أنواع مختلفة من التعرق، هناك العديد من البدائل الرائعة للرخام لمنزلك. سيساعدك هذا المقال في تضييق نطاق أي من مواد بديل الرخام.

المزيد:

تحتفل Tanagra بعيدها الأربعين في كل الشرق الأوسط

ديكورات غرف نوم

ديكور يونيكورن

طاولات قهوة لديكور غرف المعيشة

ديكور الزجاج: اختاريه لمنزل عصري ومختلف

ديكور ريفي مودرن 2021

ديكور تلفزيون 2021

ديكور ساعات خشبية

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

المصدر