• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
بعد موافقة مجلس الوزراء.. الكشف عن القطاعات الـ16 المستهدفة للخصخصة • صحيفة المرصد

بعد موافقة مجلس الوزراء.. الكشف عن القطاعات الـ16 المستهدفة للخصخصة • صحيفة المرصد


بعد موافقة مجلس الوزراء.. الكشف عن القطاعات الـ16 المستهدفة للخصخصة • صحيفة المرصد

ترجمة حصرية : كشف هاني الصايغ ، مدير عام الاتصال الاستراتيجي والتسويق في المركز الوطني للتخصيص (NCP) ، عن القطاعات المستهدفة من نظام التخصيص والذي أقره مجلس الوزراء الثلاثاء الماضي. وفقاً لموقع “أراب نيوز”

وحدد “الصايغ” القطاعات الستة عشر الرئيسية المستهدفة للخصخصة والتي جاءت كالتالي : البيئة ، والمياه والزراعة ، والنقل ، والطاقة ، والصناعة والثروة المعدنية ، والعمل والتنمية الاجتماعية ، والإسكان ، والتعليم ، والصحة ، والبلديات ، والحج والعمرة ، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، والإعلام ، والرياضة ، الداخلية والمالية.

وقال الصايغ “نعمل مع جميع القطاعات المستهدفة للخصخصة .. وقد تم مؤخرا اختيار العديد من المشاريع وإطلاقها في قطاعات الصحة والتعليم والنقل والبلديات والبيئة والمياه والزراعة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”.

الهدف من الخصخصة

ويهدف النظام الجديد إلى دعم القطاعات المستهدفة من خلال العمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في اقتصاد المملكة وتوفير فرص الاستثمار. سوف يتعامل حزب المؤتمر الوطني مع تنظيم جميع الإجراءات المتعلقة بمشاريع الخصخصة ، بالإضافة إلى تسهيل توفير تلك الفرص للقطاع الخاص بطريقة شفافة وعادلة.

يهدف المركز إلى أن يصبح “مركز تميز عالمي المستوى” ، مما يسهل عملية تخصيص الخدمات في القطاعات الحكومية المذكورة أعلاه من خلال تقديم المساعدة والدعم في صياغة اللوائح ، وتطوير الأطر التشريعية ، وإعداد خطط التنفيذ والبرامج الزمنية ، وتجاوز العقبات والحفاظ على الجودة من خلال المراقبة المستمرة لمشاريع التخصيص.

إنشاء سجل لمشاريع التخصيص

بالإضافة إلى ذلك ، أعلن المركز الوطني للتخصيص عن إنشاء سجل مشاريع التخصيص ، وهو سجل لمشاريع التخصيص يشكل قاعدة بيانات مركزية شاملة للبيانات والوثائق المتعلقة بمشاريع التخصيص.

سيكون السجل بمثابة وسيلة لحفظ الوثائق والمعلومات المتعلقة بمشاريع الخصخصة ، وتنظيم موضوع الإفصاح عن معلومات السجل ، وحماية المعلومات السرية المتعلقة بمشاريع الخصخصة.

السماح بالتظلمات

وأضاف قائلاً : “يسمح القانون للمشاركين من القطاع الخاص بتقديم التظلمات المتعلقة بإجراءات تقديم العطاءات والاختيار لمشاريع التخصيص ، وتشكيل لجنة من الخبراء لمعالجة التظلمات المتعلقة بإجراءات العطاء والاختيار لمشاريع التخصيص ووضع الأساس التنظيمي لـتعويض المتضررين في حالة عدم التمكن من معالجة الثغرة “.

المصدر