• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
تعرف على فوائد بذور الشيا السحرية وهذا ما تفعله بجسم الإنسان! • صحيفة المرصد

تعرف على فوائد بذور الشيا السحرية وهذا ما تفعله بجسم الإنسان! • صحيفة المرصد


تعرف على فوائد بذور الشيا السحرية وهذا ما تفعله بجسم الإنسان! • صحيفة المرصد

صحيفة المرصد : يصف الكثير من الباحثين والخبراء بذور الشيا بأنها من الأعشاب الطبيعية السحرية، التي تحمل قدرا هائلا من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، وهو ما نسعى للتعرف عليه في هذا التقرير.

ويطلق على بذرة الشيا اسم القصعين الإسباني، والمريمية الإسبانية أو القصعين الكولومبي.

أهم فوائد بذور الشيا على صحة الأنسان

1. مصدر رئيسي للعناصر الغذائية
تعد بذور الشيا مصدرا رئيسيا لعدد كبير من العناصر الغذائية الرئيسية، التي يحتاجها جسم الإنسان، والتي من أبرزها أحماض أوميغا 3 والكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى احتوائه على قدر هائل من مضادات الأكسدة والكالسيوم، وعدد كبير من المعادن.

2. تساعد على إنقاص الوزن
تعتبر بذور الشيا تساعد علي إنقاص الوزن وتعتبر وسيلة مثالية وعدم الحصول على الكثير من الدهون، بسبب احتوائه على قدر كاف من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد على زيادة الشعور بالشبع والسيطرة على الجوع.

3. الوقاية من الإصابة بالسكري
كشفت دراسات علمية حديثة أن تناول بذور الشيا بانتظام، تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما أنه أيضا مثاليا بالنسبة لمرض السكري، حيث أنه لا يساعد على ارتفاع نسب السكر في الدم لديهم بصورة سريعة.

علاوة على ذلك، احتواء بذور الشيا على عدد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة العديدة، يجعله خيارا غذائيا متكاملا جيدا.

4. مصدر للطاقة للرياضيين
بسبب احتواء بذور الشيا على نسب مرتفعة من أحماض “أوميغا 3″، فإنه يكون مصدرا رئيسيا للطاقة بالنسبة للرياضيين ومن يمارسون الأعمال الشاقة التي تستمر لأكثر من 90 دقيقة كاملة، ويساعد على أدائهم أعمالهم بكفاءة مذهلة. بذور الشيا تساعد علي تخفيف التوتر والإجهاد.

5. مثالية لمرضى ضغط الدم
تساعد عمليات الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا على ضبط ضغط الدم لدى الكثير من الناس، خاصة مرضى ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على منع تدهور حالاتهم الصحية.

6. علاج للمصابين بـ”متلازمة الأيض”
يعرف مرض “متلازمة الأيض”، الذي يعاني الشخص من خلال بسوء في عمليات الهضم، وعدم حصوله على المواد الغذائية المفيدة من الطعام، والتي ترتبط بصورة كبيرة بإصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية، والمرتبطة أيضا بإصابة الأشخاص بعدم القدرة على تحمل الغلوكوز، ولذلك يكون استهلاك بذور الشيا لهم أمرا مثاليا لعلاج تلك الحالات.

7. تمنع هشاشة العظام
تحتوي بذور الشيا على نسب مرتفعة من الكالسيوم والفسفور والزنك، وكلها عناصر غذائية تساعد بصورة كبيرة على تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بتقدم العمر، خاصة لدى النساء.

كما أنه ينصح النباتيين بشكل عام، الذين لا يحصلوا على القدر الكاف من الكالسيوم من الألبان باستخدام بذور الشيا كبديل للحصول على الكالسيوم والمعادن الأخرى اللازمة لبناء العظام.

8. تحسين الإدراك ورفع المناعة
ينصح الأطباء بإدخال بذور الشيا في الوجبات اليومية لدى الأطفال، لأنه يساعد على نمو أجسامهم وتحسين عمليات إدراكهم، لأنه تحسن من امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن اللازمة، وترفع من قوة الجهاز المناعي لديهم، وتقلل من إصابتهم بالأمراض.

9. تحسين صحة القلب
تحتوي بذور الشيا على قدر كبير من الألياف، التي تمكن جسم الإنسان من التخلص بسهولة من الدهون الزائدة، وهو ما يمنع من ترسبها على الأوعية الدموية، وبالتالي يمنع تكون الجلطات الدموية داخل الأوعية الدموية أو الشرايين، ويقلل فرص الإصابة بمختلف الأمراض القلبية وفي الأوعية الدموية ويقلص من إمكانية التعرض للسكتات القلبية أو الجلطات القلبية.

المصدر