• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
تفاصيل أضخم نزاع داخل المحاكم الأمريكية بين شركتي “جوجل” و “أوراكل” والأخيرة تطالب بتعويض 9 مليار دولار

تفاصيل أضخم نزاع داخل المحاكم الأمريكية بين شركتي “جوجل” و “أوراكل” والأخيرة تطالب بتعويض 9 مليار دولار


تفاصيل أضخم نزاع داخل المحاكم الأمريكية بين شركتي “جوجل” و “أوراكل” والأخيرة تطالب بتعويض 9 مليار دولار

صحيفة المرصد – وكالات : استمعت المحكمة العليا الأمريكية الأربعاء في جلسة عبر الفيديو، إلى الحجج المقدمة من محامي “جوجل” و”أوراكل” بشأن ترميز البرمجيات وحقوق المؤلف في الملف الذي فُتح قبل عشر سنوات، عندما وجهت “أوراكل” اتهاما لـ”جوجل” باستخدام براءات اختراع مملوكة لها ، وتأخذ “أوراكل” بدورها على “غوغل” نسخها بصورة غير قانونية أجزاء من لغة البرمجة “جافا” لتطوير نظامها التشغيلي “أندرويد”.

حقوق المؤلف

ويبقى السؤال المطروح هو معرفة ما إذا كانت واجهات برمجة التطبيقات، وهو نوع من ترميز بين البرمجيات، محمية فعلا بموجب قوانين الملكية الفكرية، وفي حال كان الرد بالإيجاب، يُطرح تساؤل عما إذا كانت “جوجل” استخدمت هذه المواد البرمجية المحمية بقوانين حقوق المؤلف “استخداما منصفا”.

وخلال الجلسة، شدد محامي “جوجل” توماس غولدشتاين، على أن إعادة استخدام واجهات البرمجة أمر “ضروري من أجل التوافق التشغيلي في المعلوماتية المعاصرة”، وهي تتيح للمطورين “صوغ ملايين التطبيقات الابتكارية التي يستخدمها أكثر من مليار شخص”.

سرقة أكثر من 11 ألف سطر من برمجيات المعلوماتية

وأكد “جولدشتاين” أن موقف “أوراكل” سيجعل “برمجة المعلوماتية غير فعالة البتة”، ما يؤدي إلى تطوير “عدد أقل من برمجيات المعلوماتية الابتكارية”.

من جهته قال جوشوا روزكرانز محامي “أوراكل” من ناحيته إن القضية تلخص بسرقة أكثر من 11 ألف سطر من برمجيات المعلوماتية، المحمية بموجب قوانين الملكية الفكرية بوصفها أعمالا “ابتكارية”، وأشار إلى أن “جوجل” كان في إمكانها دفع حقوق الترخيص أو تطوير ترميزها الخاص على غرار منافسين آخرين لها، وذكّر أن “مايكروسوفت وأبل أنفقتا مليارات الدولارات لإنشاء منصاتهما المتنافسة، وهذا ما يفرضه تحديدا قانون حقوق المؤلف”.

وسأل رئيس المحكمة العليا جون روبرتس ما إذا كان يمكن اعتبار واجهة برمجة التطبيقات، كقوائم الطعام في المطاعم أي أنها تنظم ببساطة العرض تبعا للفئات المختلفة، موضحا “سيكون لديكم مقبلات في بادئ الأمر ثم أطباق رئيسية وتحليات، حاليا، يجب ألاّ تهتموا لمعرفة ما إذا هذا التنظيم محميا بموجب حقوق المؤلف”.

حماية قانونية للملكية الفكرية للوحات المفاتيح “كويرتي”

وأبدى القاضي صمويل أليتو من ناحيته قلقه إزاء فكرة أنه “وفق حجج (جوجل)، كل رمز معلوماتية قد يفقد الحماية الخاصة به”، أما القاضي ستيفن براير فتساءل من ناحيته ما إذا كان قرار “اوراكل” يوازي منح حماية قانونية للملكية الفكرية للوحات المفاتيح “كويرتي”، وقال “إذا ما تركتم أحدهم يتمتع بحقوق ملكية فكرية في هذا المجال حاليا، فإنه سيتحكم بكل آلات الطباعة، وهو ما لا يمت بصلة فعليا إلى حقوق المؤلف”.

وفي الشكوى الأساسية، كانت “أوراكل” تطالب بتعويضات من “جوجل” قدرها 9 مليارات دولار، غير أن محكمتين من الدرجة الأولى أيدتا “جوجل” ثم سلكت محكمة استئناف فدرالية اتجاها معاكسا في 2018، ما دفع المجموعة الأمريكية العملاقة إلى الاحتكام للمحكمة العليا.

المصدر