• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
توريد اللثة الداكنة

توريد اللثة الداكنة


توريد اللثة الداكنة



توريد اللثة الداكنة


© ليالينا
توريد اللثة الداكنة

فهرس الصفحة

توريد اللثة بالطرق الطبيعية

توريد اللثة بالليزر

توريد اللثة للمدخنين

توريد اللثة في المنزل

أسباب تصبغات اللثة

الوقاية من تصبغات اللثة

بينما تُشير اللثة السوداء إلى جيناتٍ وراثية تحمل هذه الصفة أو زيادة في إنتاج صبغة الميلانين بالجسم، قد تكون هذه التصبغات علامةً على تراجع صحتكِ الجسدية، وإلى جانب ذلك، ربما تكون لثّتكِ الداكنة قد تسببت لكِ بالكثيرمن المواقف المحرجة أو منعتكِ من الابتسامة في أشد اللحظات فرحاً!

لذا؛ ارتأينا أن نوضح لكِ عزيزتي في هذا المقال أبرز أسباب تصبغات اللثة، وكيفية الوقاية منها، وأسهل طرق توريد اللثة بمواد طبيعية في المنزل، بالإضافة إلى خطوات توريد اللثة بالليزر بالتفصيل، والمزيد من المعلومات القيمة فيما يلي:

توريد اللثة بالطرق الطبيعية:

إذا كنتِ تُفضلين توريد اللثة بالطرق الطبيعية فهناك العديد من الأغذية الطبيعية التي يمكنكِ استغلالها في علاج هذه المشكلة، وأبرزها ما يلي:

زيت القرنفل لتوريد اللثة:

يُعرف القرنفل بخصائصه المطهّرة والمضادّة للبكتيريا والالتهابات، وقدرته على تحفيز إصلاح وإعادة نمو الأنسجة التالفة في اللثة، وإزالة البقع الداكنة فيها بسرعة وتحويلها إلى لثة وردية جميلة.

طريقة استخدام زيت القرنفل لتورد اللثة:

دلّي لثّتكِ بزيت القرنفل برفق لبعض دقائق، وكرري ذلك يومياً حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

أوراق الميرمية لتوريد اللثة:

تعمل أوراق الميرمية كمنشط للّثة، ويمكنها أن تمنحكِ لثةً صحية وردية اللون.

طريقة استخدام الميرمية لتوريد اللثة:

ضعي أوراق الميرمية مباشرةً على لثّتكِ وأسنانكِ، وافركيهم برفق، أو اعصري أوراق الميرمية وضعي عصيرها على لثّتكِ وأسنانكِ حتى تحصلي على فوائدها في تحسين لون اللثة وصحتها.

الشاي الأخضر لتوريد اللثة:

يشتهر هذا المشروب اللذيذ والدافئ بخصائصه الصحية المتعددة للجسم، بما في ذلك تحسين صحة اللثة، ويتميز الشاي الأخصر بالتركيز العالي من المواد المضادة للأكسدة، وهي مواد كيميائية طبيعية قادرة على مكافحة العديد من أنواع البكتيريا الضارة، بما فيها تلك البكتيريا التي قد تُسبب اسوداد اللثة.

طريقة استخدام الشاي الأخضر لتوريد اللثة:

اشربي الشاي الأخضر كما تُحضّرينه عادةً لتحصلي على لثة وردية، وتساعدي على تحسين صحتكِ بشكلٍ عام.

زيت السمسم لتوريد اللثة:

يتميز زيت السمسم بخصائصه الفعالة في إزالة السموم، ومحاربة تراكم البلاك والجير على اللثة، وبالتالي استعادة اللون الصحي للثة بسرعةٍ فائقة.

طريقة استخدام زيت السمسم لتوريد اللثة:

تمَضْمَضي بمقدار قليل من زيت السمسم الفاتر يومياً لتحصلي على أفضل النتائج.

زيت الأوكالبتوس لتوريد اللثة:

تُعتبر شجرة الكينا علاجاً مذهلاً للعديد من الأمراض؛ نظراً لخصائصها الطبيعية المضادة للبكتيريا والالتهابات؛ لذا فإن زيت الأوكالبتوس المستخلص من هذه الشجرة يُسهم في إزالة الأوساخ من الأسنان والقضاء على البكتيريا الضارة داخل الفم، بالإضافة إلى تهدئة أي التهاب على طول خط اللثة، وبالتالي فإن علاج هذه المشاكل كفيل بأن يجعل الفم بيئةً صحية مناسبة للتخلص من البقع السوداء على اللثة.

طريقة استخدام زيت الأوكالبتوس لتوريد اللثة:

افركي أسنانكِ ولثتكِ بقطرة صغيرة من زيت الأوكالبتوس لتنعمي بلثة صحية، جميلة، وردية اللون. [1]  

توريد اللثة بالليزر:

يُطلق على هذه العملية أيضاً اسم “تبييض اللثة بالليزر”، وهي أحد البدائل غير الجراحية لتوريد اللثة، فلا يُجرى فيها أي جرح أو شق للأنسجة، وإنما هي عبارة عن عملية بسيطة تعتمد في آلية عملها على أشعة الليزر، ويمكن استخدام عدة أنواع من أجهزة الليزر لإجرائها؛ مثل جهاز الليزر ثنائي أكسيد الكربون (CO2 Laser)، وليزر إندياج (ND:YAG Laser)، وليزر الديود (Laser  Diode).

ويمكن تشبيه آلية عمل الليزر في توريد اللثة بالكيفية التي يُزيل بها التصبغات الجلدية، فالأجزاء التي تتركّز فيها الصبغات تكون أكثر قدرةً على امتصاص الليزر الذي يعمل بدوره على تقشير الطبقة الخارجية من اللثة أو البشرة، وتدمير الخلايا الصبغية فيها، ما يجعل اللثة وردية اللون.

أما الوقت الذي تستغرقه جلسة توريد اللثة بالليزر فيتراوح بين 20 و45 دقيقة، وعلى الرغم من أن هذا النوع من العلاج لا يتسبب بأي ألم، إلا أنه قد يترك لديكِ شعوراً غير مريح؛ لذا يستعمل الطبيب مخدراً موضعياً قبل البدء بالجلسة؛ بهدف التخلص من أي شعور غير مريح قد يُسببه الليزر.

وخلال الجلسة، يُمرّر الطبيب جهاز الليزر عدة مرات على لثّتكِ دون تثبيته فوق منطقةٍ معينة؛ حتى لا تتكدّس أشعة الليزر فيها وحدها، وأثناء توجيه الليزر على اللثة، يرش الجهاز قطراتٍ من الماء على أنسجة اللثة لتلطيفها، ثم يمسح الطبيب لثّتكِ بقطعة من الشاش المبلل بمحلولٍ ملحي، ويكرر الطبيب هذه الخطوات عدة مرات إلى أن تختفي التصبغات تماماً من لثتكِ.

ونودّ إخباركِ بأن علاج اللثة الداكنة بالليزر ليس له أي أضرار، إلا أنكِ قد تُعانين من حساسية الأسنان بعد هذه الجلسة، لكن الحساسية قد تدوم لفترةٍ ما ثم تزول بعد ذلك، ولكن في حال كنتِ تُعانين من حساسية الأسنان قبل الخضوع لعلاج الليزر، فإن ألم الحساسية سيتضاعف بعد العلاج بالليزر لفترةٍ ما، ثم يتراجع ويعود كالسابق.

ويمكنكِ الحصول على نتائج فورية وسريعة بعد انتهاء الجلسة، كما أن معظم الحالات لا تحتاج لأكثر من جلسة واحدة لعلاج مشكلة اسمرار اللثة، ولكن إذا خضعتِ للجلسة العلاجية الأولى ولاحظتِ بقعاً داكنة ما تزال ظاهرةً على لثتكِ، فقد يُحدد الطبيب موعداً آخر لكِ لإجراء جلسة ليزر صغيرة؛ بهدف إكمال العلاج.

وفيما يتعلق بفترة التعافي الكامل لأنسجة اللثة وظهور النتائج النهائية للتوريد، فهي تُقدّر بحوالي أسبوعين بعد الجلسة، علماً أنه يمكنكِ التحدث وتناول الطعام بشكلٍ طبيعي بعد العملية على الفور، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الحاذقة أو الغنية بالتوابل في الأيام الأولى بعد العملية؛ حتى لا تؤدي إلى تهيّج الفم واللثة، وتستمر هذه النتائج مدى الحياة.

وحتى تستمر النتائج العلاجية على المدى البعيد، لا بد أن تُحافظي على صحة لثتكِ وأسنانكِ بشكلٍ عام، وأن تُقلعي عن التدخين قبل فترةٍ جيدة من موعد جلسة الليزر، في حال كنتِ من المدخنين؛ لأن ذلك من المسببات الرئيسية لمشكلة اسوداد اللثة، وبالتالي فإن العودة للتدخين يعني عودة ظهور البقع الداكنة على اللثة والحاجة لعلاجها مرةً أخرى. [2]  

شاهدي أيضاً: خلطات تبييض الأسنان بسرعة

توريد اللثة للمدخنين:

يُعتبر التدخين واحداً من أبرز أسباب اللثة الداكنة؛ لأن النيكوتين والتبغ يُسببان التهيج في أنسجة الفم واللثة بمرور الوقت، وبالتالي تتحول الأسنان إلى صفراء واللثة إلى داكنة أكثر من المعتاد، وتتعد طرق توريد اللثة للمدخنين، أشهرها ما يلي:

توريد اللثة بالجراحة العادية:

في هذه العملية يتم التخلص من الأنسجة الظاهرية للّثة وما تحتويه من التصبّغات، وبالتالي تظهر الأنسجة الجديدة الطبيعية ذات اللون الوردي الجميل.

توريد اللثة بالجراحة الكهربية:

تختلف هذه التقنية عن الجراحة العادية لتوريد اللثة في كونها تستخدم الأقطاب الكهربية لإزالة الأنسجة الداكنة من اللثة، بحيث تتنوع هذه الأقطاب بين الإبر والكرات، علماً أن الإبرة تُستخدم في إحداث الشقوق الجراحية، بينما القطب الكروي يمر على الأنسجة الداكنة في اللثة عدة مرات.

توريد اللثة بالليزر:

تعتمد آلية عمل أشعة الليزر في علاج اللثة الداكنة على تقشير الطبقة الخارجية من اللثة والقضاء على الخلايا الصبغية فيها، وبالتالي الحصول على لثة وردية جميلة.

توريد اللثة طبيعياً:

على الرغم من أن علاج اللثة السوداء يتطلب تدخلاً جراحياً لإزالة الخلايا التي تحتوي على تركيزٍ عالٍ من صبغة الميلانين، إلا أن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تُسهم في الحفاظ على صحة اللثة وتحميها من العدوى والالتهاب المتكررّين، اللذين قد يؤديان إلى تهيج أنسجة اللثة وإفراز كمية كبيرة فيها من صبغة الميلانين التي تتسبب بتحويل لونها من الوردي إلى الداكن.

ويُعتبر التنظيف اليومي للفم بشكلٍ عام، وغسل الأسنان بمعجون أسنان مناسب وفرشاة ملائمة لا تتسبب بتهيج اللثة أو التهابها، من أهم العادات اليومية للحفاظ على صحة الفم واللثة والأسنان.

ويمكن للمدخنين استخدام الفحم النشط للقضاء على بقع اللثة والأسنان الصفراء والبنية، علماً أن هناك العديد من المنتجات المخصصة لتبييض اللثة والأسنان والتي تحتوي على الفحم النشط وزيت جوز الهند الفعالين في تخفيف اسوداد اللثة واصفرار الأسنان. [3]  

توريد اللثة في المنزل:

يمكنكِ استخدام أبسط المكونات والوسائل المتوفرة لديكِ بهدف توريد اللثة في المنزل؛ لذا نعرض لكِ فيما يلي أهم طرق تفتيح اللثة في البيت:

الفراولة لتوريد اللثة:

تحتوي الفراولة على إنزيمات نشطة فعالة في  تفتيح لون اللثة وتبييضها بسهولة.

طريقة استخدام الفراولة لتوريد اللثة:

افركي أسنانكِ ولثّتكِ بالفراولة مباشرةً، ثمّ تمَضمضي بالماء، وكرري هاتين الخطوتين يومياً لتحصلي على لثة وردية بشكلٍ طبيعي، وهذه الخطوات من أشهر طرق توريد اللثة.

القرنفل لتوريد اللثة:

يتميز القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات، والتي تُسهم في تبييض اللثة والحفاظ على صحتها بشكلٍ عام، كما أن القرنفل لديه القدرة على إصلاح الأنسجة التالفة، ومنع اسوداد اللثة.

طريقة استخدام القرنفل لتوريد اللثة:

ضعي مقداراً قليلاً من الماء في قدر على النار، وأضيفي به القرنفل، واجعلي الماء تغلي لبعض الوقت، ثم اتركيها تبرد، واستخدميها لفمكِ عن طريق المضمضة وتدليك اللثة بها برفق، أو دلّكي لثّتكِ مباشرةً بزيت القرنفل.

زيت جوز الهند لتوريد اللثة:

يُعرف زيت جوز الهند بخصائصه المضادة للالتهابات والفيروسات، والتي تمنع اسمرار اللثة، كما أنه قادر على التخلص من رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى تعزيز بياض الأسنان.

طريقة استخدام زيت جوز الهند لتوريد اللثة:

ضعي كميةً بسيطة من زيت جوز الهند على أصباعكِ وافرك بها لثّتكِ برفق مدة (15 – 20) دقيقة لتحصلي على النتيجة المثلى.

زيت شجرة الشاي لتوريد اللثة:

يشتهر زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للبكتيريا والقاتلة للجراثيم؛ لذا فهو يُساعدكِ في الحصول على لثة وردية جميلة، كما يمنع تلف الجذور.

طريقة استخدام زيت شجرة الشاي لتوريد اللثة:

خفّفي زيت شجرة الشاي بالماء الدافئ، ودلّكي لثّتكِ بهذا الخليط برفق، ثم اغسليها بالماء الفاتر.

الليمون وزيت الزيتون لتوريد اللثة:

يشتهر الليمون بفعاليته في تبييض البشرة، كما أن زيت الزيتون يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والتي تمنع اسوداد اللثة.

طريقة استخدام الليمون وزيت الزيتون لتوريد اللثة:

اخلطي القليل من عصير الليمون الطازج مع القليل من زيت الزيتون، وضعي الخليط على لثّتكِ وأسنانكِ، وتمضمضي به داخل فمكِ، ثم اشطفيه بالماء البارد، وكرري ذلك صباح كل يوم.

جل الصبار لتوريد اللثة:

يُعتبر جل الصبار مكوّناً قوياً لتبيض اللثة ومنع التأثير السلبي للبكتيريا على الأسنان، وعلاج الالتهابات.

طريقة استخدام جل الصبار لتوريد اللثة:

ضعي مقداراً قليلاً من حل الصبار الطازج على أسنانكِ ولثّتكِ، ودلّكيهم برفق بواسطة أصابعكِ، وبعد بضع دقائق، اغسلي فمكِ بالماء البارد.

الماء المالح لتوريد اللثة:

يُستخدم الملح لتبييض الأسنان واللثة معاً، فهو يحتوي على نسبةٍ مرتفعة من الصوديوم الذي يحافظ بدوره على صحة اللثة ويُبقي لونها وردياً طبيعياً.

طريقة استخدام الماء المالح لتوريد اللثة:

تمضمضي بالملح والماء الفاتر يومياً لتتمكّني من تبييض لثتكِ الداكنة. [4]  

شاهدي أيضاً: قلم تبييض الأسنان: فوائده وأضرار استخدامه

أسباب تصبغات اللثة:

تظهر التصبغات على اللثة لأسبابٍ عدة، منها ما هو طبيعي أو ناتج عن الممارسات اليومية الخاطئة، ومنها ما يُنذر بوجود خطر على الصحة، وأبرز أسباب تصبغات اللثة ما يلي:

زيادة إفراز الميلانين، فقد تكون اللثة الداكنة ناجمةً عن وجود المزيد من صبغة الميلانين في الجسم، وإذا كانت اللثة داكنة بطبيعتها فلا داعي للقلق، لكن إذا تحوّل لونها إلى داكن لخال فترةٍ قصيرة دون وجود مسببات أو مبررات واضحة، فقد تكون هناك مشكلة صحية. التدخين. حشوات الأسنان. تناول بعض الأدوية؛ مثل دواء مينوسيكلين (Minocycline) الذي يُستخدم لعلاج حب الشباب وبعض الالتهابات. الإصابة بالتهاب اللثة التقرحي. الإصابة بمرض أديسون. الإصابة بمتلازمة بوتز جيغر، وهي حالة وراثية قد تزيد من خطر الإصابة بالزوائد اللحمية أو السرطان، ومن أبرز الأعراض المبكرة لهذا المرض هو ظهور التصبغات البنية أو الزرقاء الداكنة في الفم وعلى أصابع اليدين والقدمين. [5]  

الوقاية من تصبغات اللثة:

لا يقتصر الحفاظ على صحة لثّتكِ على الامتناع عن التدخين فحسب، بل هناك عادات وممارسات يومية تُساعدكِ في الوقاية من تصبغات اللثة، وهي كما يلي:

حافظي على نظافة فمكِ جيداً، عن طريق تفريش الأسنان يومياً بالمعجون، واستخدام غسول الفم المناسب. نظّفي أسنانكِ بواسطة الخيط مرة واحدة يومياً. يمكنكِ تنظيف لثّتكِ بانتظام وبلطف، باستعمال فرشاة أسنان ناعمة ومناسبة. احرصي على التقليل من تناول السكريات. واظبي على زيارة الطبيب بشكلٍ دوري لتطمئني على صحة لثّتكِ وأسنانكِ. [5]

شاهدي أيضاً: هل يسبب تبييض الأسنان مشكلة الأسنان الحساسة؟

تأكدي أن ابتسامتكِ جميلةٌ كيفما كانت، وأن الناس ينجذبون بقوة للأشخاص السعداء والواثقين من أنفسهم والمُحبين لذاتهم؛ لذا لا تدعي اللثة السوداء تقف عائقاً أمام ابتسامتكِ وعلاقاتكِ الاجتماعية!

المزيد:

طرق إزالة الرؤوس السوداء في الصيف

ماسكات كورية للوجه لنضارة بشرة سريعة قبل العيد

توريد الشفايف

وصفات طبيعية لتقشير الجسم في الصيف

فوائد زيت الليمون للبشرة والشفايف والشعر

طريقة نمو شعر الحواجب بسرعة

طريقة عمل ماسك الجيلاتين لإزالة شعر الوجه

كيفية تطبيق أقنعة الوجه بشكل صحيح

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

المصدر