• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
توطين «السينما».. استثناء مهن فنية ومساندة.. بشروط – أخبار السعودية

توطين «السينما».. استثناء مهن فنية ومساندة.. بشروط – أخبار السعودية


توطين «السينما».. استثناء مهن فنية ومساندة.. بشروط – أخبار السعودية

كشف الدليل الإجرائي لقرار توطين السينما، استثناء عدة مهن فنية و6 مهن مساندة من قرار التوطين، بشرط ألا يتجاوز عدد العمالة الوافدة نسبة 15% من مجموع العاملين في المنشأة.

وأوضح الدليل أنه في حال كان مجموع العاملين في المنشأة أقل من 10 عاملين، يسمح للمنشأة بوجود عامل وافد واحد كحد أقصى، بشرط وجود عامل سعودي واحد كحد أدنى في المنشأة.

وأشار الدليل الإجرائي إلى أن المهن المستثناة من التوطين هي: مهن فنية (مشغل جهاز عرض سينمائي، عامل تشغيل جهاز الصوت، فني عروض سينمائية، جميع المهن الفنية)، أما المهن المساندة المستثناة فهي (كبيرة الطهاة، مساعد كبير الطهاة، طاهٍ عام، مساعد طاهٍ، مقدم طعام، عامل مطعم)، إضافة إلى استثناء مهن النظافة والتحميل والتفريغ من القرار، إذ إنها غير مستهدفة بالتوطين.

وأكد الدليل أن المرحلة الأولى من قرار التوطين في السينما، سيتم فيها قصر العمل على المواطنين السعوديين بنسبة 100% في أنشطة ودور عرض الأفلام السينمائية وجميع الأنشطة التابعة لها المندرجة تحت أنشطة إنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية والتسجيلات الصوتية ونشر الموسيقى في مهن المبيعات المتضمنة المهن التالية: مبيعات التذاكر داخل السينما، مبيعات المشروبات والأطعمة داخل السينما، مبيعات التجزئة داخل السينما، المهن الإشرافية داخل السينما.

وتتضمن المرحلة الثانية توطين العاملين بالمهن الفنية بنسبة 50% داخل دور السينما في أنشطة ودور عرض الأفلام السينمائية وجميع الأنشطة التابعة لها المندرجة تحت أنشطة إنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية والتسجيلات الصوتية ونشر الموسيقى.

ووفقا للدليل، يسري هذا القرار على جميع دور السينما في السوق السعودي، في المهن المحددة مسمياتها في جدول المهن المستهدفة، وفي حال استهداف المهن في قرارات سابقة أو قرارات لاحقة لمهنة أو مهن محددة بنسب مختلفة تماشيا مع تغييرات سوق العمل وحاجاته، فيتم تطبيق نسبة التوطين الأعلى.



المصدر