• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
«ساما»: 7.6 مليار ريال مبيعات نقاط البيع في أسبوع – أخبار السعودية

«ساما»: 7.6 مليار ريال مبيعات نقاط البيع في أسبوع – أخبار السعودية


«ساما»: 7.6 مليار ريال مبيعات نقاط البيع في أسبوع – أخبار السعودية

ارتفعت قيمة مبيعات نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر 2020 بنحو 2% لتصل إلى نحو 7.6 مليار ريال، مقارنة بنحو 7.5 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه.

ووفقا للتقرير الأسبوعي ﻟ«عمليات نقاط البيع» الصادر عن البنك المركزي السعودي (ساما) فقد بلغ عدد العمليات المنفذة نحو 72.2 مليون عملية.

والعمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.

وشهدت معظم القطاعات ارتفاعا في المبيعات عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر، وتصدر قطاع الملابس والأحذية القطاعات المرتفعة بنحو 8%. وتصدر قطاعا «الاتصالات» و«المنافع العامة» القطاعات المنخفضة بنحو 4%، عبر مبيعات بلغت 65 مليون ريال، و61 مليون ريال على التوالي.

وتركز إنفاق المستهلكين خلال الفترة على قطاع «الأطعمة والمشروبات» بنحو 1.1 مليار ريال، تلاه قطاع «المطاعم والمقاهي» بنحو 994 مليون ريال، ثم قطاع «الملابس والأحذية» بـ678 مليون ريال.

وفي ما يخص توزيع قيمة الإنفاق حسب نقاط البيع في المدن خلال الأسبوع المنتهي في 26 ديسمبر، فقد تصدرت الرياض ﺑ2.51 مليار ريال ما يمثل 33% من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بـ1.25 مليار ريال.

بينما سجل حجم الإنفاق الاستهلاكي بالسعودية انخفاضا نسبته 10.6% منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، وذلك على أساس سنوي، بما يوازي 106 مليارات ريال.



المصدر