• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
غسل الشعر وقت الدورة الشهرية

غسل الشعر وقت الدورة الشهرية


غسل الشعر وقت الدورة الشهرية



غسل الشعر وقت الدورة الشهرية


© تاجكِ
غسل الشعر وقت الدورة الشهرية

فهرس الصفحة

تأثير الدورة الشهرية على الشعر

هل غسل الشعر وقت الدورة الشهرية مضر؟

أضرار غسل الشعر وقت الدورة الشهرية

فوائد غسل الشعر وقت الدورة الشهرية

طريقة غسل الشعر وقت الدورة الشهرية

إن غسل الشعر وقت الدورة الشهرية هام وله خطوات أساسية يجب اتباعها للحفاظ عليه فيها، فهي فترة مليئة بالتغيرات الهرمونية التي تتطلب منكِ الاعتناء بكامل جسمكِ ونظافته ومن بينها شعركِ، سنوضح لكِ طرق العناية بتنظيف الشعر وغسله بشكل صحيح في فترة الدورة الشهرية.

شاهد أيضاً: ماسك سريع للشعر يحول شعرك التالف إلى شعر صحي ولامع في موسم الأعياد

تأثير الدورة الشهرية على الشعر:

الحيض أو الدورة الشهرية هي نزول دم الحيض نتيجة لإفراز هرمونات الأستروجين والبروجسترون وهما هرمونات الأنوثة عند الفتيات، وهي إحدى العلامات التي تحدث لها في سن البلوغ.

تتنج الدورة الشهرية عندما يبدأ الرحم بتكوين جدار رقيق استعداداً لاستقبال بويضة ملقحة، وعندما لا يحدث تلقيح للبويضة من خلال الحيوانات المنوية فإنه بالتأكيد لن يحدث حمل، عندها يتخلص الرحم من هذا الجدار من خلال النزيف الشهري أي نزول الطمث.

يحدث عند بعض النساء زيادة في التعرق الليلي في فترة الدورة الشهرية، الأمر الذي يدفعهن للاستحماما باستمرار، لذلك فإن الاستحمام هام جداً في هذه الفترة للحفاظ على النظافة، وللتخلص من أي روائح كريهة قد تخرج منك.

والكثير من الفتيات تعتقد بسبب البيئة المحيطة بأن بعض الأمور لا يجب أن تقوم بها أثناء الدورة الشهرية مثل أن تغسل شعرها، أو أن تخرج في البرد، وغيرها من المعتقدات الخاطئة وغير مثبتة علمياً.

فعلى العكس تعتبر النظافة الشخصية ضرورية وأساسية، خاصة في فترة الدورة الشهرية، والأستحمام ضروي ولا يؤدي إلى أي نزيف أو مرض كما يظن البعض، لذا فليس هناك أي سبب لعدم غسل شعركِ أو الاستحمام أثناء الحيض، بل إن الحمام الدافئ مفيد جداً في هذه الفترة ويخفف من التشنجات الناتجة عن الحيض، وعليه ننصحكِ بما يلي:

الإستحمام بمياه معتدلة أو دافئة. تفادي المياه الساخنة أو الباردة. تجفيف شعركِ وجسمكِ جيداً بعد الاستحمام. تنظيف المناطق الحساسة جيداً خاصةً أثناء الدورة الشهرية، وذلك لتجنب تكون الفطريات والبكتيريا، التي تنتج عنها الرائحة المزعجة مع استخدام غسول طبيعي خالة من المواد الكيماوية أو العطرية.

هل غسل الشعر وقت الدورة الشهرية مضر؟

إن غسل الشعر والجسم أمراً هام في كل وقت، كما أن ارتباطه بالدورة الشهرية من الأمور والمعتقدات الخاطئة، لا علاقة لوجود أي مشاكل يمكن أن تنتج عن استحمامكِ أو غسل شعركِ في فترة الدورة الشهرية، بل على العكس، فإن الاستحمام بالماء الدافئ، واتخاذ كافة التدابير الهامة التي أشرنا لها في البند السابق، سيجعل من الاستحمام وغسل الشعر مفيداً جداً أثناء الحيض.

يرتبط الضرر في غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية في التعرض للبرد أو تيارات الهواء الباردة، أو التأخر في تجفيف الشعر، وعليه فإن الأمر معتمد بشك أساسي على تدفئة جسمكِ جيداً، وحمايته من البرد بعد الاستحمام.

إن غسل الشعر ضروري في الدورة الشهرية كما الجسم بسبب زيادة التعرق عند الكثير من السيدات في هذه الفترة، والأمر الضار في الواقع هو تراكم الأوساخ والعرق على جسمكِ، كما أن المناطق الحساسة بحاجة إلى الشطف والتنظيف المستمر لتجنب البكتيريا أو الفطريات.

أضرار غسل الشعر وقت الدورة الشهرية:

تعتمد أضرار غسل الشعر في وقت الدورة الشهرية على بعض التصرفات الخاطئة أثناء الاستحمام، والتي تتمثل بما يلي:

استخدام الماء البارد: يعود ذلك  لتأثير الماء البارد بشكل سلبي على صحة المرأة في فترة الدورة الشهرية، حيث يؤدي إلى انكماش المبيض، وزيادة النزيف عن معدلاته الطبيعية، وهذا ما يؤدي تدريجياً إلى عدم اكتمال خروج البويضة من المبيض لدى السيدات، وبالتالي تحوّل بقايا الحيض إلى مواد سامة، تعمل على اختلال توازن الهرمونات في الجسم، مما يرفع احتمال الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، لذا تنصح السيدات بغسل الجسم دون الشعر في فترة الدورة، دون المبالغة في عدد مرات الاستحمام، كما يجب استخدام المياه المعتدلة أثناء الاستحمام. يعتقد البعض أن الاستحمام بالماء الساخن خلال الدورة الشهرية قد يسبب تدفق الدم أو النزيف، لكنه وعلى الرغم من أنه يعمل على زيادة تدفق الدم في الجسم، إلا أنه يساعد في التقليل من التشنجات الناتجة عن الحيض. من الأمور الهامة التي تلاحظها النساء عند الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، هو انقطاع نزول الدم المهبلي، ويحدث ذلك نتيجةً لضغط الماء الذي يسبب انقطاع النزيف المهبلي، ولكن الأمر مؤقت ولا يسبب أي مخاطر على صحة المرأة. [1]

فوائد غسل الشعر وقت الدورة الشهرية:

كما أوضحنا سابقاً فإن المعلومة المنتشرة حول مضار غسل الشعر أثناء الدورة الشهرية من المعلومات المنتشرة بكثرة بين النساء، إلا أن لا صحة لها، حيث أنه لا يوجد سبب علمي وراء تجنب الاستحمام أثناء الدورة الشهرية أو حتى غسل الشعر.

أما بالنسبة لفوائده، فهو مريح جداً ويعمل على استرخاء التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية، كما أنه يخفف من آلامها ويسهل نزول الدم خلال أيام الدورة، ويفيد أيضاً في تجنب تراكم الأوساخ خاصةً في المناطق الحساسة من الجسم، والتي قد ينتج عنها الفطريات والبكتيريا. 

طريقة غسل الشعر وقت الدورة الشهرية:

يمكن أن يكون غسل الشعر في وقت الدورة أمراً أساسياً ومفيداً كما أوضحنا في السابق، وهناك طريقة تجعل من غسل الشعر في هذا الوقت صحي أكثر وذو فعالية، كما يجنبكِ أي أضرار محتملة له.

إليكِ أهم الأمور الواجب عليكِ اتباعها عند غسل شعركِ في فترة الدورة الشهرية:

استخدمي الماء الدافئ في البداية، يجب أن يكون الماء بدرجة متوسطة لذا تجنبي البارد جداً أو الساخن جداً. يمكنكِ تفادي غسل شعركِ في كل مرة تستحمين بها في فترة الدورة، أي بأن تغسليه عند الحاجة لتجنب تعرضكِ للتيارات الباردة بعد الحمام حاسة أثناء تجفيف الشعر. في حال غسلتِ شعركِ، فيجب أن تحرصي على تغطيته وتجفيفه جيداً، مع تجنب الهواء البارد والمباشرة بعد الاستحمام، حيث تعتبر مرحلة حماية الشعر من البرد في الفترة ما قبل تجفيفه، هي الأصعب والتي تعاني منها الكثير من السيدات. استخدمي الشامبو بكميات كافية ومناسبة، ولا تكثري منه على شعركِ. ضعي الشامبو في يديكِ وتجنبي وضعه المباشر على فروة الرأس، قومي بتحريكه بين كفيكِ ثم ضعيه على شعركِ، دلكي شعركِ بلطف مع تجنب الدعك القوي. عند غسل شعركِ اتركيه وهو منساب على كتفيكِ، وتجنبي رفعه ودعكه بقوة. اشطفي شعركِ جيداً وتأكدي من أنكِ تخلصتِ من كامل الشامبو فيه. [2]  

شاهد أيضاً: طريقة حناء الشعر

غسل الشعر وقت الدورة الشهرية مفيد وضروري، كما تظن الكثير من النساء أن له أضرار على الصحةـ فإن ذلك في الحقيقة خرافة من الخرافات المنتشرة فيما يتعلق بفترة الدورة الشهرية الحساسة، إلا أن نظافة الجسم بما فيها الشعر أساسية فيها.

المزيد:

أمبولات كريشنا للشعر

بول الإبل للشعر

شامبو صانسيلك للشعر

ماسكات للشعر بالمايونيز

هل يوقف عصير البصل تساقط الشعر؟

طريقة inversion method( قلب الشعر) لتطويل الشعر بسرعة

13 نصيحة للعناية بالشعر تحت الحجاب في دول الخليج

العناية بالشعر على الطريقة الكورية

تم نشر هذا المقال على موقع تاجكِ

المصدر