• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
فوائد التوت الأسود

فوائد التوت الأسود


فوائد التوت الأسود



فوائد التوت الأسود


© ليالينا
فوائد التوت الأسود

فهرس الصفحة

فوائد التوت الأسود

فوائد التوت الأسود للبشرة

فوائد التوت الأسود للسكر

فوائد التوت الأسود للرجيم

فوائد التوت الأسود للحامل

فوائد التوت الأسود للشعر

فوائد التوت الأسود للكلى

فوائد التوت الأسود للنساء

القيمة الغذائية للتوت الأسود

أضرار التوت الأسود

التوت الأسود أو العليق شجيرة مثمرة للفاكهة الشائكة من جنس Rubus من عائلة الورد، المعروف بثماره السوداء الصالحة للأكل. موطنها الأصلي المناطق المعتدلة الشمالية، التوت الأسود وفير بشكل خاص في شرق أمريكا الشمالية وعلى ساحل المحيط الهادئ لتلك القارة ويتم زراعته في العديد من مناطق أمريكا الشمالية وأوروبا. يعتبر التوت الأسود مصدراً جيداً للحديد وفيتامين C ومضادات الأكسدة، وعادة ما يتم تناوله طازجاً أو في المخبوزات مثل الإسكافي والفطائر.

وفي المقال التالي سنتعرف على فوائد التوت الأسود للبشرة وللرجيم وللحامل، والمزيد.

فوائد التوت الأسود

فيما يلي فوائد التوت الأسود:

مليئة بفيتامين C

كوب واحد فقط من التوت الأسود يحتوي على 30.2 ملليغرام من فيتامين سي وهذا نصف القيمة اليومية الموصى بها. فيتامين سي جزء لا يتجزأ من تكوين الكولاجين في العظام والأنسجة الضامة والأوعية الدموية. فقد يساعدك فيتامين سي أيضاً في:

التئام الجروح يجدد الجلد تقليل الجذور الحرة (الجزيئات التي تطلقها السموم) في الجسم الحد من نزلات البرد

هناك حاجة إلى مزيد من البحوثات، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن فيتامين C يساعد في تقليل تكوين المواد المسببة للسرطان في الجسم. يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة، مما قد يقلل أيضاً من الإجهاد التأكسدي في الجسم الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

غني بالألياف

لا يحصل معظم الناس على ما يكفي من الألياف في نظامهم الغذائي. هذه مشكلة: إذ أنه تم ربط النظام الغذائي منخفض الألياف بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك وآلام المعدة. ووفقاً لدراسة أجريت عام 2013، فإن عدم الحصول على كمية كافية من الألياف قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يساعدك اتباع نظام غذائي غني بالألياف على:

تقليل الكوليسترول تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة إدارة مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل امتصاص السكر تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول بعد الأكل تغذية بكتيريا الأمعاء الصحية

بالنسبة لمثل هذا التوت الأسود، فإنه غني بالألياف. كوب واحد من التوت الأسود الخام يحتوي على ما يقرب من 8 جرام.

مصدر غني بفيتامين ك

فيتامين ك هو السبب في عدم نزفك بغزارة عند جرح نفسك، فهو يساعد على تجلط الدم. يلعب فيتامين ك أيضاً دوراً في استقلاب العظام. قد يؤدي نقص فيتامين ك إلى ترقق العظام وكسور العظام. قد يسبب كدمات سهلة ونزيف دم غزير ودم في البراز أو في البول. يوفر كوب واحد فقط من التوت الأسود الخام ما يقرب من 29 ميكروغرام – أكثر من ثلث القيمة اليومية الموصى بها – من فيتامين ك.

إذا كنت تتناول مميعات الدم، فتأكد من تناول كمية ثابتة أو منخفضة من الأطعمة الغنية بفيتامين K مثل التوت الأسود والخضروات ذات الأوراق الخضراء وفول الصويا وأطعمة الألبان المخمرة. تحدث إلى طبيبك بشأن الكمية التي يمكنك تناولها.

قد يعزز صحة الدماغ

قد يؤدي تناول ثمار التوت مثل التوت الأسود إلى تحسين صحة الدماغ والمساعدة في منع فقدان الذاكرة الناجم عن الشيخوخة، وفقًا لمراجعة بحث نُشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.

يساعد في دعم صحة الفم

وفقاً لدراسة أجريت عام 2013، قد ترغب في إضافة التوت الأسود إلى نظام الأسنان اليومي. وجدت الدراسة أن مستخلص العليق له قدرات مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ضد بعض أنواع البكتيريا التي تسبب أمراض الفم. [1]  

فوائد التوت الأسود للبشرة

هنالك العديد من فوائد التوت الأسود للبشرة، فهو غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، مثل المواد الكيميائية النباتية، البيوفلافونويد، وفيتامين C، يوقف التوت الأسود الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا الجلد. يتم استخدام البعض من التوت الأسود في بعض المنتجات لتهدئة البشرة وإنعاشها وإشراقها وتلطيفها.

يلعب التوت الأسود دوراً كبيراً في قناع التخلص من السموم. يوفر التوت الأسود مصدراً غنياً لفيتامين C – كما ذكرنا سابقاً – والأنثوسيانين الذي يساعد على تجديد خلايا بشرتك. يمنح فيتامين سي بشرتك توهجاً صحياً بمرور الوقت ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة مع تعزيز الحماية من العناصر. [2]  

فوائد التوت الأسود للسكر

فوائد التوت الأسود للسكر متواجدة وصحيحة. يؤثر ما تأكله على مستويات السكر في الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ولكن يحتوي التوت الأسود على كمية غذائية كبيرة لأنه يحتوي على عدد من مادة البوليفينول، والمواد النباتية التي لها فوائد صحية، إلى جانب الألياف وعدد قليل من الكربوهيدرات. في حين أن التوت الأسود قد يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم، إلا أنه ليس بديلاً عن الأدوية إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم. لا تغير نظام الأدوية الخاص بك دون التحدث مع طبيبك. [3]  

فوائد التوت الأسود للرجيم

يمكن تضمين التوت الأسود في العديد من أنواع الوجبات الغذائية. على الرغم من أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات والكيتون غالباً ما يتجنبون الفاكهة، إلا أنه يمكنك عادةً الاستمتاع بالتوت الأسود باعتدال. وفوائد التوت الأسود للرجيم عديدة ولا تحصى.

على سبيل المثال، نصف كوب من التوت الأسود (70 جرامًا) يحتوي على أقل من 4 جرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم. يمكن دمج الكميات الليبرالية من التوت في الأنظمة الغذائية القديمة، والمتوسطية، والنباتية.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، فإن السعرات الحرارية القليلة الموجودة في التوت الأسود تجعلها مثالية لتضمينها في الوجبات أو الوجبات الخفيفة أو الحلويات. [1]

فوائد التوت الأسود للحامل

فيما يأتي فوائد التوت الأسود للحامل:

نظرًا لأن التوت الأسود يحتوي على الكثير من الألياف، فيمكنه المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. تتضمن فوائد التوت الأسود في صحة القلب. في الواقع، إذا كانت الأم مصابة بمرض خلقي في القلب، فإن تناول التوت الأسود يمكن أن يمنع الطفل من اكتسابه أيضاً. يمكن أن يساعد التوت الأسود في ضمان صحة العينين لك ولطفلك. نظراً لأن التوت الأسود يحتوي على الكثير من فيتامين K، فيمكنه المساعدة في الحفاظ على النزيف المفرط أثناء الحمل. التوت الأسود غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان. يعزز التوت الأسود أيضًا الدورة الدموية الجيدة. كما أنه مصدر غنية بحمض الفوليك وبالتالي فهو يحمي من العيوب الخلقية. علاوة على ذلك، يمكن أن يقلل التوت الأسود من فرص الإجهاض لدى النساء الحوامل. [4]  

فوائد التوت الأسود للشعر

لا توجد فاكهة أخرى تتناسب مع هذه الفاكهة الفائقة عندما يتعلق الأمر بالقوة الغذائية التي تشجع نمو الشعر الصحي. غني بفيتامين C، بحثي يغذي التوت الأسود بصيلات الشعر ويعزز الدورة الدموية في فروة الرأس. يحتوي التوت على فيتامين ب الذي يوفر الأكسجين الكافي للخلايا وبالتالي يسهل تقليل تساقط الشعر ومنع عملية الشيب وتعزيز نمو الشعر وإضافة النعومة واللمعان لشعرك.

فوائد التوت الأسود للكلى

صحيح! التوت الأسود مفيد للكلى، فالتوت الأسود ينتمي إلى عائلة نباتات تسمى Rubus (أو Rosaceae) والتي لديها القدرة على حماية الكلى من التلف ومنع موت الخلايا. وفيما يلي وصفة لذيذة ومُفيدة:

بارفيه البلاك بيريز

يمكن إعداد هذا البارفيه الكبير لوجبة إفطار لذيذة – أو يمكن تقطيعه إلى النصف للحصول على وجبة خفيفة لذيذة. استمتع به باستخدام التوت الطازج أو المجمد – ولكن يوصى باستخدامه طازجاً.

المكونات:

2 كوب (500 مل) من التوت الأسود 2 كوب (500 مل) خوخ مقطع إلى شرائح كوبان (500 مل) من الفانيليا أو الزبادي العادي 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من بذور اليقطين 3 ملاعق كبيرة (45 مل) شراب القيقب

طريقة التحضير:

ضع نصف كمية اللبن في قاع الوعاء. ضع طبقة من التوت الأسود والخوخ. نضيف النصف الآخر من اللبن، ثم طبقة أخرى من الفاكهة. زينه ببذور اليقطين وشراب القيقب. [5]  

فوائد التوت الأسود للنساء

فيما يلي بعض فوائد التوت الأسود للنساء:

التوت له خصائص قوية مضادة للالتهابات

غالباً ما تؤدي أنماط الحياة الحديثة إلى التهاب مفرط طويل الأمد بسبب زيادة الإجهاد، وعدم كفاية النشاط البدني، وخيارات الطعام غير الصحية. يُعتقد أن هذا النوع من الالتهاب المزمن يساهم في حالات مثل مرض السكري وأمراض القلب والسمنة. تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في التوت الأسود قد تساعد في تقليل علامات الالتهاب.

جيد لبشرتك

قد يساعد التوت الأسود في تقليل تجاعيد الجلد، حيث تساعد مضادات الأكسدة فيه على التحكم في الجذور الحرة، وهي أحد الأسباب الرئيسية لتلف الجلد الذي يساهم في الشيخوخة. على الرغم من محدودية البحث، يبدو أن حمض الإلاجيك مسؤول عن بعض فوائد التوت الأسود المتعلقة بالجلد.

القيمة الغذائية للتوت الأسود

فيما يلي القيمة الغذائية للتوت الأسود:

كوب واحد (144 جرام)

السعرات الحرارية: 62 الدهون: 0.7 جرام صوديوم: 1 ملغ الكربوهيدرات: 13.8 جرام الألياف: 7.6 جم السكريات: 7 جم البروتين: 2 جم

أضرار التوت الأسود

ذكرنا لكم أعزائنا فوائد التوت الأسود المتنوعة، وفيما يلي القليل من أضرار التوت الأسود:

تغيرات في لون البول

يجب أن يكون البول الصحي بلون أصفر ذهبي شاحب – مثل القش ، وفقًا لـ MedlinePlus. إذا كان لون بولك مختلفاً، فقد تحتاج إلى التماس العناية الطبية الطارئة. ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون لون البول الأحمر أو البني الفاتح ناتجاً عن تناول الأطعمة التي تحتوي على تصبغ قوي، بما في ذلك التوت الأسود.

ازدياد في كمية السكر في الدم

التوت الأسود الطازج منخفض بشكل طبيعي في السكر. يحتوي كوب واحد من العليق الطازج على ما يزيد قليلاً عن 7 جرامات من السكر، بينما يحتوي كوب واحد من التوت الأسود المعلب، أو الشراب، على أكثر من 50 جرامًا من السكر.

يحتوي على الكثير من الألياف

التوت الأسود غني بالألياف بشكل طبيعي، حيث يحتوي على ما يقرب من 8 جرامات لكل كوب من التوت الطازج. في حين أن هذا قد يكون مفيدًا – فمعظم الأشخاص لا يأكلون ما يكفي من الألياف في نظامهم الغذائي اليومي، والنظام الغذائي الغني بالألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب – يحتاج بعض الأشخاص إلى نظام غذائي منخفض الألياف. [1]

نأمل بأن يكون المقال المزود بفوائد التوت الأسود المختلفة مفيداً لكم من جميع النواحي، لمتبعي النظام الصحي ولمحبات العناية بالشعر.

المزيد:

التوت الأبيض

أفضل التمارين لشد البطن

طرق سهلة لقياس مستوى لياقتك البدنية

فوائد التوقف عن شرب القهوة

تجربتي في تكبير المؤخرة بالتمارين

طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية

نصائح النوم السريع والعميق في فصل الصيف

أفضل التمارين لحرق الدهون

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

المصدر