• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
فوائد بذور االشيا

فوائد بذور االشيا


فوائد بذور االشيا



فوائد بذور االشيا


© ليالينا
فوائد بذور االشيا

فهرس الصفحة

بذور الشيا

فوائد بذور االشيا

فوائد بذور االشيا للحامل

فوائد بذور االشيا للنساء

فوائد بذور االشيا للبشرة

فوائد بذور االشيا للدم

فوائد بذور االشيا للشعر

طريقة استخدام بذور الشيا

بذور الشيا للتنحيف

أضرار بذور الشيا

البذور نباتات جنينية محاطة بغطاء خارجي واقي. يعتبر تكوين البذرة جزءًا من عملية التكاثر في نباتات البذور، والحيوانات المنوية، بما في ذلك نباتات عاريات البذور ونباتات كاسيات البذور.

وفي المقال هذا سنتحدث عن بذور الشيا وفوائد بذور الشيا للتنحيف وطريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف.

بذور الشيا

بذور الشيا هي البذور السوداء الصغيرة لنبات الشيا(سالفيا هيسبانيكا). موطنها المكسيك وغواتيمالا، كانت طعاماً أساسياً للأزتيك والمايا القدماء. في الواقع، كلمة شيا (Chia) هي الكلمة القديمة في حضارة المايا التي تعني “القوة”.

تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية والكثير من البروتين عالي الجودة والعديد من المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة. قد تحسن صحة الجهاز الهضمي، ومستويات الدم منأوميغا 3 صحية للقلب، وعوامل الخطر لأمراض القلب والسكري.

بذور الشيا صغيرة ومسطحة وبيضوية ذات ملمس لامع وناعم. يتراوح لونها من الأبيض إلى البني أو الأسود. هذه البذور متعددة الاستخدامات. يمكن نقعها وإضافتها إلى العصيدة، أو تحويلها إلى بودنغ، أو استخدامها في المخبوزات، أو ببساطة رشها فوق السلطات أو الزبادي. [1]  

فوائد بذور االشيا

أصبحت بذور الشيا ذات شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة بسبب قيمتها الغذائية العالية وفوائدها الصحية، وفيما يلي نذكر فوائد بذور الشيا الصحية:

زيادة مستويات أوميغا 3 في الدم

أحماض أوميجا 3 الدهنية مهمة بشكل لا يصدق لجسمك وعقلك، وبذور الشيا هي مصدر ممتاز لأوميغا 3 ALA. ومع ذلك، يجب تحويل ALA إلى أشكال نشطة، مثل EPA، قبل أن يتمكن جسمك من استخدامه. أظهرت الدراسات التي أجريت على البشر والحيوانات أن بذور الشيا قد ترفع مستويات ALA في الدم بنسبة تصل إلى 138٪ و EPA تصل إلى 39٪.

تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم

تعد السيطرة على مستويات السكر في الدم أمراً ضرورياً للصحة المثالية. تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن بذور الشيا تقلل من مقاومة الأنسولين وتحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، وهي عوامل خطر مهمة لمتلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب.

تشير الدراسات البشرية إلى أن الخبز المصنوع من بذور الشيا يتسبب في انخفاض استجابة نسبة السكر في الدم مقارنة بالخبز التقليدي.

يخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للأمراض المزمنة مثل أمراض القلب. تم إيجاد أن بذور الشيا ودقيق الشيا على حد سواء يعملان على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل مستويات مرتفعة.

زيادة تناول الألياف

معظم الناس لا يستهلكون ما يكفي من الألياف، ويرتبط تناول كميات كبيرة من الألياف بتحسين صحة الأمعاء وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض عديدة، حيث يوفر 28 جراماً من بذور الشيا 9.75 جراماً من الألياف، وهو ما يمثل 25٪ و 39٪ من الاحتياج اليومي للرجال والنساء.

ونظراً لقدرتها غير العادية على امتصاص الماء، تزيد بذور الشيا من حجم الأطعمة في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة الشبع وتقليل تناول الطعام. [1]

فوائد بذور االشيا للحامل

بذور الشيا سهلة الأكل لدرجة أنك سترغبين في إضافتها إلى كل شيء – دقيق الشوفان والزبادي ونعم حتى الآيس كريم. فيما يلي بعض فوائد بذور الشيا للحامل:

يمكنها مساعدتك

يمكن أن يؤدي الحمل أيضاً إلى إحداث فوضى في الجهاز الهضمي. ونتيجة لذلك، قد تخوضين معركة يومية مع الإمساك ومضاعفاته الأكثر إحباطًا – البواسير.

لحسن الحظ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يحافظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة أكبر. تحتوي ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا على حوالي 8 جرامات (جم) من الألياف، وهو ما يمثل حوالي 32 بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها.

تدعم خلايا الدم الحمراء

هل يداك وقدماك باردتان لدرجة أنه يتعين عليك ارتداء القفازات والجوارب في جميع أنحاء المنزل؟ هل تشعر بالتعب أكثر من المعتاد؟ هل أنت قلق من الدوار؟ قد يكون لديك نقص في الحديد.

إذا لم نوضح الأمر بعد، يمكن أن يكون للحمل عبء كبير على جسمك، لذلك ليس من غير المألوف حدوث مضاعفات مرتبطة بالحمل مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. وعندما تفكرين في الأمر، يكون هذا منطقياً، حتى لو كان جسمك آلة لإنتاج الحديد قبل الحمل. الآن، جسمك لا يمدك بالدم فحسب، بل يمد طفلك أيضاً بالدم.

تقوي أسنان الطفل وعظامه

ستفعلين أي شيء للمساهمة في صحة طفلك الصغير. حتى الآن، من المحتمل أن يكون طبيبك قد أوضح أهمية الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي.

يمكنك الحصول على الكالسيوم من مختلف الفواكه والخضروات، ونعم، حتى من بذور الشيا. تحتوي ملعقتان كبيرتان على حوالي 152 مجم من الكالسيوم، وهو ما يمثل 15 بالمائة من الاحتياج اليومي الخاص بك.

تساعدك على البقاء ممتلئة لفترة أطول

كلما زادت الأطعمة الغنية بالبروتين التي تتناولينها، قل شعورك بالجوع. لذا، كلما أمكن، أضيفي بضع رشات من بذور الشيا إلى وصفاتك.

يمكن أن تساعدك في الحفاظ على نسبة السكر في الدم صحية

يمكن أن تتسبب هرمونات الحمل في تراكم الجلوكوز في دمك والذي يجب أن يظل تحت السيطرة لمساعدتك على تجنب الإصابة بسكري الحمل.

مزيد من الطاقة

باعتبارها دهوناً صحية، قد تمنحك بذور الشيا الانتعاش الذي تحتاجين إليه. [2]  

وهذه هي فوائد بذور الشيا للحامل.

فوائد بذور االشيا للنساء

فيما يلي فوائد بذور الشيا للنساء:

تمنع شيخوخة البشرة المبكرة

تمتلئ بذور الشيا بمضادات الأكسدة – وهي مادة تساعد في تسريع عملية إصلاح الجلد وتمنع أي ضرر إضافي. كما أنها قادرة على زيادة مستويات الكولاجين، والذي بدوره يمنحك بشرة مشدودة ومتألقة.

تعزز الطاقة والأيض

أظهرت الدراسات أن تناول بذور الشيا قبل التمرين يوفر نفس القدر من الطاقة مثل مشروب الطاقة السكرية، ولكن بدون نسبة السكر العالية. يساعد تناول بذور الشيا يومياً أيضاً على زيادة التمثيل الغذائي وحرق دهون البطن أيضاً.

تحارب سرطان الثدي وعنق الرحم

ثبت أن مكون الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجود في بذور الشيا يحد من نمو الخلايا السرطانية. أظهرت الدراسات أيضاً أن تناول البذور يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة الطبيعية.

تبقيك ممتلئة لفترة أطول

لا تقللي من شأن هذه البذور الصغيرة لأنها يمكن أن تمتص ما يصل إلى 10 أضعاف وزنها من الماء نظراً لكونها غذاء غني بالألياف. هذا يعني أنك ستكون أقل عرضة لتناول وجبة خفيفة بعد وجباتك، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

تزيل التوتر

يمكن أن يساعد التربتوفان، وهو حمض أميني موجود في بذور الشيا، جسمك على إنتاج السيروتونين، مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء. وجدت بعض الدراسات أيضًا أنه يمكن أن يساعد في محاربة القلق. [3]  

فوائد بذور الشيا للبشرة

تتضمن بعض فوائد بذور الشيا للبشرة ما يلي:

تحارب أضرار الجذور الحرة

تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة في بذور الشيا على محاربة أضرار الجذور الحرة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. يساعد هذا أيضاً في الحفاظ على علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

تهدئ الالتهابات

تنجم معظم مشاكل بشرتك عن شكل من أشكال الالتهاب في الجلد. تتكون بذور الشيا من خصائص التبريد التي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب والحفاظ على صحتك وهدوئك.

تقوي حاجز البشرة

من المهم وجود حاجز قوي للبشرة لحمايتها من العوامل الخارجية الضارة وتقليل مشاكل مثل حب الشباب والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية إلى الحد الأدنى. بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تقوية هذا الحاجز والحفاظ عليه من الأضرار البيئية.

ترطب البشرة

كما ذكرنا سابقاً، بذور الشيا قادرة على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الماء، وبالتالي يمكن أن تصنعي طعاماً مرطباً للغاية لإضافته إلى نظامك الغذائي. يعتبر الترطيب مفتاحاً للحفاظ على صحة الجلد ويمكن أن تكون بذور الشيا مفيدة جداً لذلك.

تساعد على إضافة النقاء لبشرتك

بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين ج والحديد والبوتاسيوم، يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا في تعزيز لمعان البشرة ومرونتها، مما يجعلها نقية من الداخل إلى الخارج. [4]  

فوائد بذور الشيا للدم

بذور الشيا، كما نعلم جميعاً، هي طعام رائع مليئة بالبفوائد الصحية التي لا حصر لها. البذور محملة بالألياف والبروتين والعديد من المغذيات الكبيرة ويجرب الناس العديد من الطرق الحديثة لإدراجها في نظامهم الغذائي. كما أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تشتهر بأنها تعمل على منع تجلط الدم، مما يساعد في خفض ضغط الدم.

يؤكد الكثير من الناس أن تناول مشروبهم في الصباح الباكر من ماء بذور الشيا المنقوع طوال الليل – ساعدهم في جني فوائد بذور الشيا. حسنًا، تخيلي أن مجرد إضافة الليمون إلى هذا المشروب يمكن أن يساعدك في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

ويعطي الليمون في الماء دعماً سريعاً لجهاز المناعة الخاص بك وهو مليء بالعناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامين ج، مركب ب، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الألياف. كما أنها تساعد في تخفيف التوتر وتساعد في مكافحة التهاب الحلق. [5]  

فوائد بذور الشيا للشعر

على غرار الجلد، تتمتع بذور الشيا أيضاً بالعديد من الفوائد للشعر أيضاً. وفيما يلي فوائد بذور الشيا للشعر:

تقوية الشعر

بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، فإن بذور الشيا غنية أيضاً بالبروتين (l-lysine) والفوسفور، وكلاهما معروف بتحصين وتقوية ألياف الشعر لتقليل التقصف والتساقط.

نمو الشعر

تساعد المستويات العالية من الأحماض الأمينية الأساسية على تعزيز صحة فروة الرأس من الداخل، وتمنع تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر.

تعزز الملمس

إن الملمس الشبيه بالهلام لبذور الشيا الرطبة يجعلها عامل تنعيم ممتاز عند إضافتها إلى أقنعة الشعر وغيرها من علاجات الشعر اليومية. يمكن أن تساعد في تعزيز المرونة وتجعل الشعر الخشن والجاف ناعماً ورطباً.

إضفاء لمعان على خصلات الشعر

من المعروف أن بذور الشيا غنية بالزنك أيضاً. تلعب هذه المغذيات دوراً مهماً في تحسين قدرة خيوط الشعر على حماية نفسها من الأضرار البيئية، وخاصة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. يمكن أن يساعد أيضاً في إنتاج خلايا شعر جديدة وصحية، مع ملمس محسّن وكثير من اللمعان.

يمكن أن تساعد في منع ترقق الجلد

عنصر غذائي أساسي آخر موجود بكثرة في بذور الشيا هو النحاس. من المعروف أن هذا المكون يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويوقف ترقق الشعر. [4]

طريقة استخدام بذور الشيا

ليست هناك حاجة للتهرب من تناول بذور الشيا لأنك لم تقومي بتحضيرها مطلقاً. وفيما يلي طريق استخدام بذور الشيا:

العصائر

طريقة شائعة لاستخدام بذور الشيا في العصائر. كل ما تحتاجينه هو ملعقة كبيرة أو أقل من بذور الشيا الطازجة لإضافة الملمس والعناصر الغذائية إلى عصائر الفاكهة والخضروات.

تتبيلات السلطة

تمتزج بذور الشيا جيداً مع مكونات تتبيلة السلطة مثل زيت الزيتون والخل والعسل وعصير الليمون. أضيفي حوالي ملعقة كبيرة من بذور الشيا لمعظم وصفات تتبيلة السلطة. كلما أضفت المزيد من البذور، زادت سماكة التتبيلة.

مهلبية

قد تجدين مهلبية الشيا في قائمة المقاهي ومتاجر الأطعمة الصحية، ولكن من السهل صنع طبقك الخاص في المنزل.

المخبوزات

حاولي إضافة بذور الشيا إلى المخبوزات. تساعد في الحفاظ على رطوبة المخبوزات ويمكن استخدامها بدلاً من البيض أو كمكثف. [6]  

بذور الشيا للتنحيف

ذكرنا سابقاً فوائد بذور الشيا المُتنوعة، وفيما يلي نذكر أهم معلومات بذور الشيا للتنحيف:

بذور الشيا غنية بالبروتين، تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين. من حيث الوزن، تحتوي على حوالي 14٪ بروتين، وهي نسبة عالية جداً مقارنة بمعظم النباتات. لديها أيضاً توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك يجب أن يكون جسمك قادرًا على الاستفادة من محتواها من البروتين، وللبروتين العديد من الفوائد الصحية وهو إلى حد بعيد أكثر العناصر الغذائية المفيدة لفقدان الوزن.

إن تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل الشهية وقد ثبت أنه يقلل من الأفكار الهوسية بشأن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة في تناول وجبة خفيفة ليلاً بنسبة 50٪.

وقد يساعدك المحتوى العالي من الألياف والبروتين في بذور الشيا للتنحيف وإنقاص الوزن، إذ يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن والتنحيفظ. تمتص أليافها القابلة للذوبان كميات كبيرة من الماء وتتوسع في معدتك، مما يزيد من الامتلاء ويبطئ امتصاص الطعام.

قامت العديد من الدراسات بفحص جلوكومانان الليفي القابل للذوبان، والذي يعمل بطريقة مماثلة، مما يدل على أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول الطعام. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام على المدى القصير.

على الرغم من أن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي من غير المرجح أن تسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسها، يعتقد العديد من الخبراء أنها يمكن أن تكون إضافة مفيدة لنظام غذائي للتنحيف. عند دمجها مع نظام غذائي قائم على الغذاء الحقيقي ونمط حياة صحي، قد تساعد بذور الشيا بالتأكيد في تعزيز فقدان الوزن. [6]

أضرار بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا بشكل عام آمنة للأكل، وقد تم الإبلاغ عن عدد قليل من الآثار السلبية من استهلاكها، ومع ذلك، لتجنب الآثار الجانبية المحتملة للجهاز الهضمي، اشربي الكثير من الماء عند تناولها – خاصةً إذا لم يتم نقعها مسبقاً. ولنذكر الآن أضرار بذور الشيا:

تحتوي على حمض الفيتيك

مثل جميع البذور، تحتوي بذور الشيا على حمض الفيتيك. حمض الفيتيك هو مركب نباتي يرتبط بالمعادن، مثل الحديد والزنك، ويمنع امتصاصها من الأطعمة.

ترقق الدم

قد يكون للجرعات الكبيرة من دهون أوميغا 3، مثل تلك الموجودة في زيوت السمك، تأثيرات ترقق الدم. إذا كنتي تتناولين أدوية تمييع الدم، فاستشيري طبيبك قبل دمج كميات كبيرة من بذور الشيا في نظامك الغذائي. قد تؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية على نشاط أدويتك. [1]

ذكرنا لكم في هذا المقال بشكل رئيسي فوائد بذور الشيا، وتندرج تحتها قائمة مليئة بالمعلومات الشيقة. ونصيحتنا من ليالينا أنه يجب على الأشخاص المهتمين بفقدان الوزن التفكير في إضافة بذور الشيا إلى نظامهم الغذائي. إنها بديل مغذي وصحي للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية ومصدر ممتاز للألياف. قد تساعد أيضاً الشخص في إدارة الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء متابعة أهدافهم في التنحيف.

المزيد:

بخاخ الأنف

رجيم سلطات الفواكه في الصيف لإنقاص الوزن

ما هي عوامل خطر الإصابة بسرطان الرئة

أشهر أعراض سرطان الرئة وطرق علاجه

اليوم العالمي لسرطان الرئة 2021

تعرفي على أسباب فقدان الوزن بسبب الإجهاد

أضرار تناول الماء المثلج في الصيف

أطعمة لحرق دهون البطن والحصول على خصر نحيف

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

المصدر