• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
قشر البرتقال للبشرة

قشر البرتقال للبشرة


قشر البرتقال للبشرة



قشر البرتقال للبشرة


© بشرتك
قشر البرتقال للبشرة

فهرس الصفحة

فوائد قشر البرتقال للبشرة

قشر البرتقال المطحون للبشرة

فوائد مغلي قشر البرتقال للبشرة

بخاخ قشر البرتقال للبشرة

ماسكات قشر البرتقال للبشرة

أضرار قشر البرتقال للبشرة

هناك العديد من المواد الطبيعية التي تدخل في صنع ماسكات العناية بالبشرة التي لا تحصى، حيث أنها تساهم بشكل كبير في منح البشرة التوهج والنقاء وتعالج مشاكل البشرة المختلفة، مثل الحمضيات التي تدخل في روتين العناية بالبشرة ومن أهمها البرتقال، إذ يمكن استخدام قشر وعصير البرتقال لعلاج مشاكل البشرة، وخلال هذا المقال سنتعرف على قشر البرتقال للبشرة: فوائده وطرق استخدامه.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للبشرة، ومن فوائد قشر البرتقال للبشرة نذكر ما يلي:

يحتوي مسحوق قشر البرتقال على فيتامين سي الذي يعزز إنتاج تكوين الكولاجين والإيلاستين الذي يعتبر سر نضارة البشرة. يجعل البشرة تبدو شابة ومشرقة.   يحسن البشرة الدهنية ويجعل البشرة ناعمة وسلسة وثابتة.   يساعد على فتح المسام وتقليل الرؤوس السوداء. يقلل من التصبغات والبقع الداكنة وحب الشباب والعلامات والندبات على الوجه. يساعد على توحيد لون البشرة وتفتيحها. يعمل كمنظف طبيعي، حيث يمكن استخدامه كقابض، ومقشر، ومرطب وتونر. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تبطئ التجاعيد وترهل الجلد. يساعد في تقليل الالتهاب وتقليص المسام. يعطي رائحة منعشة من خلال إضافته إلى الماء والاستحمام بالمزيج مما يجعل البشرة تشعر بالانتعاش لعدة ساعات.

قشر البرتقال المطحون للبشرة

يعتبر مسحوق قشر البرتقال مسحوق طبيعي لبشرة نضرة، إذ يحتوي على نسبة أعلى من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى مقارنة بالبرتقال نفسه، وإليكِ سيدتي وصفة مسحوق قشر البرتقال نذكرها لك فيما يلي:

خذي القليل من البرتقال العضوي واغسليه بالماء جيدًا. قطعي شرائح رقيقة من القشر وتجنبي استخراج الجزء الأبيض الداخلي. اتركي قشر البرتقال مغطاة بقطعة قماش رقيقة وضعيها تحت أشعة الشمس لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 ساعات حتى تجف تمامًا ويفضل تركها بضعة أيام. اخلطي قشر البرتقال الجاف في الخلاط حتى تحصلي على مسحوق ناعم. وعليكِ التأكد من جفاف الخلاط تمامًا لأن الرطوبة يمكن أن تفسد المسحوق. قومي بتخزين هذا المسحوق في وعاء محكم الغلق واستخدميه عند الحاجة. [1]  

فوائد مغلي قشر البرتقال للبشرة

يحتوي قشر البرتقال على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات تجعله رائعًا لعلاج حب الشباب وعلاج مشاكل البشرة الدهنية. كما أنه يعمل كعامل تفتيح البشرة ويمكنه إزالة العلامات والتصبغات والبقع عن الوجه. وإلى جانب خصائصه الطبية يمكن أيضًا استخدام مغلي قشر البرتقال لتنظيف وتطهير الوجه إذ يعتبر من المنظفات للوجه ويترك البشرة تبدو منتعشة. ومن الجدير بالذكر هو أن خصائص مغلي قشر البرتقال مثل المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والبكتيريا تظل سليمة عند نقع القشر بالماء الساخن واستخدامه لتنظيف البشرة. ويمكن أيضًا إضافته مع الخلطات الأساسية المختلفة إذ يعتبر من أفضل العلاجات للوجه ولجميع أنواع البشرة. [2]  

شاهدي أيضاً: فوائد قشر البرتقال للبشرة

بخاخ قشر البرتقال للبشرة

يمكنكِ سيدتي استخدام بخاخ قشر البرتقال كتونر للوجه بسيط وفعال، ويمكنكِ صنعه في المنزل باستخدام مكونات طبيعية، وإليكِ طريقة عمل بخاخ قشر البرتقال للبشرة:

المكونات:

قشر ثمرتان من البرتقال المجفف والمطحون ناعمًا حفنة من أوراق النعناع كوب من الماء المغلي زجاجة رذاذ

طريقة التحضير والاستخدام:

ضعي قشور البرتقال وأوراق النعناع إلى الماء المغلي واتركيه ينقع لمدة ساعتين.  صفي المزيج ثم صبيه في زجاجة رذاذ. رشي وجهكِ بالبخاخ ثلاث مرات في اليوم ولا تجففي الجلد دعيه حتى يجف من تلقاء نفسه. وبعد بضع دقائق ضعي القليل من المرطب. فهذه الطريقة تحافظ على بشرة مشدودة وتمنحها اللمعان الطبيعي. [3]  

ماسكات قشر البرتقال للبشرة

يمكنكِ عمل ماسكات قشر البرتقال لعلاج الكثير من مشاكل البشرة التي سنتعرف عليها خلال السطور الآتية:

ماسك الشوفان وقشر البرتقال لعلاج حب الشباب

يحمي هذا الماسك البشرة من أضرار الجذور الحرة ويعالج حب الشباب ويعزز توهج البشرة وجعلها صحية. وذلك لأن دقيق الشوفان ينظف المسام بعمق ويزيل والأوساخ والزيوت عن سطح الجلد. وإليكِ طريقة عمل الماسك:

اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق قشر البرتقال مع ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان. أضيفي ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى الخليط. ضعي القليل من الماء وحركي الخلطة حتى تتكون عجينة سميكة. باستخدام أطراف أصابعك دلكي طبقة سميكة من الخليط على وجهك بحركة دائرية. اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد. استخدمي هذا الماسك ثلاث مرات في الأسبوع وسيمنحك بشرة خالية من حب الشباب.

ماسك قشر البرتقال والحليب لجفاف البشرة

يعمل البوتاسيوم الموجود في قشر البرتقال على ترطيب البشرة الجافة. ويعمل تطبيق الماسك على حبس الرطوبة في الجلد. ويسحب الحليب الزيوت الزائدة من المسام المسدودة ويرطب ويغذي البشرة. وإليكِ خطوات تحضير الماسك:

اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق قشر البرتقال مع  ملعقة صغيرة من الحليب. أضيفي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند إلى الخليط. ضعي المزيج على وجهك واتركيه حتى يجف لمدة 15 دقيقة. اشطفي وجهك برفق بالماء الدافئ. طبقي هذا الماسك مرتين في الأسبوع حتى تتخلصي من الجفاف وإضفاء توهج رائع على بشرتك.

ماسك قشر البرتقال وخشب الصندل لمحاربة التجاعيد

يعتبر ماسك سحري بسبب فعاليته في الحفاظ على منع علامات الشيخوخة مثل البثور والخطوط الدقيقة. فإن قشر البرتقال ممتاز لتقليل الإجهاد التأكسدي في خلايا الجلد، والذي بدوره يساعد في الحفاظ على بشرة نضرة وشابة. ويعمل الكالسيوم الموجود في خشب الصندل على تجديد الخلايا التالفة في البشرة ويمنع تلف الحمض النووي. وإليكِ خطوات تحضير الماسك:

اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق قشر البرتقال مع ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل. أضيفي كمية مناسبة من ماء الورد إلى الخليط السابق لعمل عجينة ناعمة. ضعي الماسك على وجهك ورقبتك واتركيه لمدة نصف ساعة. اغسلي وجهك بالماء وامسحيه بقطعة قماش ناعمة. طبقي هذا الماسك مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة شابة ومتوهجة. [4]  

أضرار قشر البرتقال للبشرة

على الرغم من فوائد قشر البرتقال للبشرة في علاج الكثير من مشاكلها، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، نذكر منها ما يلي:

يمكن أن يؤدي استخدام قشر البرتقال الموضعي إلى تهيج الجلد لدى أصحاب البشرة الحساسة. يمكن أن يسبب استخدام قشر البرتقال الممزوج ببعض الزيوت إلى احمرار والتهاب الجلد. يمكن أن يسبب استخدامه دون حذر إلى تهيج الجلد والحروق لذلك يفضل إجراء اختبار حساسية بوضع كمية صغيرة منه على منطقة صغيرة في الجلد وتركه لبضع ساعات للتأكد من أمان استخدامه على البشرة. 

هل وجدت ما يفيدك في مقالاتنا، إذا كنت مهتم اشترك بالنشرة الالكترونية المجانية لبشرتك وتعرف على أهم المعلومات والحلول لأهم مشاكل البشرة المختلفة من خبراء البشرة لدينا.

المزيد:

الشوائب في البشرة: أسبابها وطرق علاجها

علاج الخطوط الرفيعة حول الفم

تهيج البشرة بعد إزالة الشعر: أسباب، علاج وسبل الوقاية

أفضل سيروم فيتامين سي للبشرة المرهقة مهما كان نوعها

ماسكات الفراولة للبشرة

حلول تهيج البشرة بعد الغسول

زيت الخردل للبشرة

فوائد الزنك للبشرة

تم نشر هذا المقال على موقع بشرتك

المصدر