• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
كيف أزيل السواد تحت العين

كيف أزيل السواد تحت العين


كيف أزيل السواد تحت العين



كيف أزيل السواد تحت العين


© بشرتك
كيف أزيل السواد تحت العين

فهرس الصفحة

السواد تحت العين

أسباب السواد تحت العين

علاج السواد تحت العين

كيف أزيل السواد تحت العين

تتعرّض العيون للعديد من المشاكل الجمالية مما يؤثر سلبًا على جمال الوجه، فالعيون هي عنوان الجمال وقد يظهر عليها علامات الإرهاق والتعب، والإصابة بمشاكل متعددة منها: الهالات السوداء، والاحمرار، والانتفاخ، والتورم، لذا لا بدّ من الاهتمام بمنطقة العين باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، والإكثار من شرب الماء، والنوم مبكرًا، وتجنب السهر، وسنجيب في هذا المقال عن سؤال: كيف أزيل السواد تحت العين.

السواد تحت العين

يتعرض العديد من الأشخاص لظهور الهالات السوداء الناتجة عن التعب أو الإجهاد أو الشعور بالقلق، ترى المصابين بهذا المشكلة يبحثون عن طرق العلاج الفعالة، وهناك العديد من العوامل المؤدية لظهور السواد تحت العين ومنها: التحديق في شاشة الحاسوب لفترة طويلة، والإجهاد، وقلة النوم، ونقص الفيتامينات، وحدوث خلل في وظائف الكبد، والإصابة بفقر الدم، وجفاف الجسم وغيرها من العوامل الأخرى. [1]  

أسباب السواد تحت العين

تتعدد الأسباب المؤدية لظهور السواد تحت العين وفيما يلي نذكر أبرز هذه الأسباب:

الإرهاق

التعب الشديد وقلة النوم من الأمور التي تتسبب بشحوب لون البشرة وظهور السواد تحت العين.

التقدم في السن

من أبرز العوامل المؤدية لظهور السواد تحت العين التقدم في السن، غذ يصبح الجلد الذي يحيط بالعين رقيقًا ويفقد كمية من الدهون والكولاجين المكون للجلد وبالتالي تصبح الأوعية الدموية تحت العين واضحة وبارزة وذات لونٍ داكن.

الحساسية

تفاعلات الحساسية تسبب جفاف العينين وإفراز الهيستامين من قِبل الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور أعراضٍ مختلفة ومنها: انتفاخ الجفون، واحمرار العينين، والحكة، إضافةً إلى توسع الأوعية الدموية.

الجفاف

الجفاف يسبب شحوب الجلد خاصةً في المنطقة حول العينين وبالتالي تظهر الهالات الداكنة.

التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة

تعرّض العين لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة يتسبب بزيادة إنتاج صبغة الميلانين وهي صبغة مسؤولة عن لون الجلد وبالتالي ظهور الهالات السوداء في المنطقة المحيطة بالعينين.

العوامل الوراثية

من أبرز العوامل التي تسبب ظهور السواد تحت العينين وجود تاريخ عائلي بالهالات السوداء بحيث تظهر هذه المشكلة في الأجيال القادمة.

الإصابة بالأكزيما

الإصابة بالأكزيما يسبب الحكة وجفاف الجلد مما يؤثر على المنطقة المحيطة بالعينين وظهور السواد. [2][3]   

شاهدي أيضاً: طرق طبيعية لإزالة الهالات السوداء تحت العين بسرعة

علاج السواد تحت العين

يمكن علاج مشكلة السواد تحت العين باستخدام المواد الطبيعية مثل الزيوت وغيرها، كما يلجأ العديد من المصابين بهذه المشكلة للعلاجات الطبية وهي كالتالي:

استخدام الكريمات الموضعية

تطبيق كريمات التبييض الموضعية تساهم في التقليل من فرط التصبغ ومن هذه الكريمات، الترتينوين، والهيدروكوينون، أو مزيج من الاثنين.

حمض الأزيلايك

يستخدم هذا الحمض لعلاج منطقة العينين من مشكلة فرط التصبغ ويعد هذا العلاج آمنًا حتى وإن تم استخدامه لفتراتٍ طويلة.

حمض كوجيك

يتكون هذا الحمض من نوعين من الفطريات ويعتبر من العلاجات الفعالة في التخلص من السواد تحت العين، لكنه يترك آثارًا جانبية مثل: احمرار الجلد وإصابته بالالتهاب.

فيتامين C الموضعي

استخدام غسول فيتامين C بتركيز 10% يعتبر من العلاجات التي تساهم في تفتيح السواد تحت العين.

الليزر

اللجوء إلى الطبيب المختص واستعمال الليزر في علاج الهالات السوداء يعتبر من الخيارات الرائعة والفعالة، كما أنّ استخدام الليزر يقلل من خطر التندب.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يساعد على التخفيف من السواد تحت العين إذ يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي ومنها حمض الجليكوليك.

الجراحة

للتخلص من السواد تحت العين الناتج عن الجلد الزائد حول العينين أو رواسب الدهون يخضع المصاب لتقنية جراحة تحت الجفن تُعرف برأب الجفن. [4]  

كيف أزيل السواد تحت العين

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم في إزالة السواد تحت العين نذكر منها ما يلي:

الخيار

يستخدم الخيار في إزالة السواد تحت العين وذلك من خلال هرس الخيار ومزجه مع جل الصبار للحصول على عجينة سميكة يتم تطبيقها أسفل العين وتُترك لخمس عشرة دقيقة، وبعدها تُشطف العين بالماء ويجب الانتظام في تطبيق هذه الوصفة يوميًا إلى أن يزول السواد تحت العين.

عصير الليمون

يُستخدم عصير الليمون بعد إجراء اختبار على بقعة صغيرة من الجلد في علاج السواد تحت العين، إذ يتم دهنه تحت العين ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة وبعدها تُغسل العين بالماء، ويجب تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع ولمدة شهر كامل، فالليمون يتميز بخصائصه المضادة لتصبغ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C، كما يساهم في التقليل من ظهور الأوعية الدموية ويزيد من سمك الجلد.

الطماطم

تُهرس حبة الطماطم وتمزج مع القليل من عصير الليمون للحصول على عجينة تطبق تحت العينين وتُترك لعشرين دقيقة ثم تُغسل جيدًا بلماء، ويجب تكرار الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع، إذ تعرف الطماطم بأنها من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على منع تأكسد خلايا الجلد والتقليل من احمراره.

خلاصة عرق السوس

تستخدم خلاصة عرق السوس في علاج السواد تحت العين من خلال مزج بضع نقاط منه مع كبسولة فيتامين K، ويطبق المزيج في المنطقة أسفل العينين ويُترك لمدة عشر دقائق وبعدها تُغسل العينين بالماء جيدًا، وللحصول على أفضل النتائج يُفضل تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع، إذ يُعرف عرق السوس بأنه من المكونات التي تعمل على التقليل من إنتاج صبغة الميلانين وبالتالي إزالة السواد تحت العين.

اللبن

يُستخدم اللبن في إزالة السواد تحت العين من خلال خلط ملعقتين صغيرتين منه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم يدهن الخليط تحت العينين ويُترك من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة، وبعدها يُغسل بالماء جيدًا، ويجب تطبيق هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

الزعفران

يستخدم الزعفران في إزالة السواد تحت العين عن طريق وضع ثلاث شعيرات منه في وعاء ثم يُغمر بالحليب ويُترك لمدة ساعتين حتى يُنقع، وبعدها يوضع المزيج تحت العينين ويُترك لمدة عشر دقائق ثم يُغسل، فالزعفران من المكونات الغذائية التي تحتوي على مركبات تساهم في الحد من تصبغ البشرة وبالتالي التخفيف من السواد تحت العينين. [5]  

المزيد:

حان وقت التغيير: تبني هذه العادات والحيل للتخلص من الهالات السوداء

فوائد زيت الأرغان للهالات السوداء

علاج الهالات السوداء بالحقن

أسباب السواد تحت العين

تم نشر هذا المقال على موقع بشرتك

المصدر