• ويب
  • يوتيوب
  • صور
  • خرائط
  • ويكيبيديا
  • ترجمة
الرئيسية /
60% من مساحة دبي ستكون محميات طبيعية

60% من مساحة دبي ستكون محميات طبيعية


60% من مساحة دبي ستكون محميات طبيعية





© متوفر بواسطة صحيفة عاجل الالكترونية


أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي؛ أن 60% من مساحة دبي ستكون محميات طبيعية.

وقال بن راشد، عبر حسابه على موقع «تويتر» اليوم: «اعتمدنا، بحمد الله، مخطط دبي الحضري الجديد حتى عام 2040.. هدفنا أن تكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم».

وأضاف: «مساحات الأنشطة الاقتصادية والترفيهية ستتضاعف مرةً ونصفًا، وستزيد أطوال شواطئنا 400% خلال العشرين عامًا القادمة».

ولفت بن راشد إلى أن «هدف مخطط دبي الحضري الجديد هو تخطيط الحياة في دبي خلال 20 عامًا قادمة، وتوفير جودة معيشية للسكان تكون الأفضل والأرقى عالميًّا، والاستعداد للتطورات السكانية والاقتصادية الكبرى القادمة في دبي».

وقال: «نواصل العمل لاستكمال نموذج تنموي عالمي هدفه رفاه المجتمع وتمكين أفراده وتحفيزهم على الإبداع والابتكار والنجاح بتهيئة بيئة مثالية تلبي متطلباتهم، وتوفر لهم المساحة الكفيلة بإطلاق طاقاتهم الكامنة ليكون الجميع شريكًا إيجابيًّا في مسيرتنا الطامحة نحو المستقبل الذي نتطلع إليه».

وأطلقت الإمارة خطة دبي الحضرية 2040، التي «ترسم خريطة مستقبلية متكاملة للتنمية العمرانية المستدامة، يكون محورها الرئيس الإنسان والارتقاء بجودة الحياة في إمارة دبي، وتعزيز التنافسية العالمية للإمارة، وتسهم في توفير خيارات متعددة للسكان والزوار خلال العشرين عامًا القادمة، لتحقيق رؤية «أن تكون دبي المدينة الأفضل في المعيشة والحياة عبر توفير أفضل مرافق لأفضل مدينة في العالم».

وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي اليوم: «رؤية الخطة أن تكون (دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم)، وتتضمن مخططًا هيكليًّا استراتيجيًا لإمارة دبي للعشرين عامًا القادمة، ينظم قطاع التخطيط الحضري ومساحات واستعمالات الأراضي، بهدف تكامل كافة الخطط الرئيسية للتنمية الحضرية بالإمارة، والمواءمة مع التوجهات الاقتصادية والاستراتيجية، والاستغلال الأمثل للبنية التحتية، ودعم النمو والتطوير المستقبلي».

ووفقًا للدراسات، فمن المتوقع أن يرتفع عدد السكان المقيمين في دبي من 3.3 مليون نسمة في 2020 إلى 5.8 ملايين نسمة في 2040، وسيرتفع عدد السكان خلال ساعات النهار من 4.5 مليون نسمة في 2020 إلى 7.8 مليون نسمة في 2040؛ حيث سيتم استغلال المسـاحات المتوافرة ضمن حدود خط التنمية العمرانية الحـالي. وستتركز التنمية العمرانية في نطاق المنطقة الحضرية القائمة، وسيتم توفير كافة احتياجات السكان من خلال تطوير مراكز خدمية متكاملة بكافة مناطق دبي سيرًا على الأقدام، أو باستخدام الدراجة الهوائية أو وسائل التنقل المستدام، والتركيز على رفع مستوى جودة الحياة، ورفع الكثافة السكانية ضمن المناطق القريبة من محطات النقل الجماعي الرئيسية.

ووفقًا للخطة، ستتضاعف المساحات الخضراء والترفيهية والحدائق العامة، ويتم توزيعها لخدمة أكبر عدد من السكان، وسيتم إنشاء شبكة من المسارات الخضراء تربط مناطق الخدمات والمناطق السكنية وأماكن العمل، لتسهيل حركة المشاة والدراجات ووسائل التنقل المستدام عبر أنحاء المدينة؛ وذلك بالتنسيق مع المطورين والجهات الحكومية المعنية. وستتضاعف مساحة الأنشطة الفندقية والسياحية بنسبة 134%، وسترتفع مساحة الأنشطة الاقتصادية إلى 168 كيلومترًا مربعًا لتعزيز مكانة دبي كمركز اقتصادي ولوجستي عالمي، وزيادة مساحات الأراضي المخصصة للمنشآت التعليمية والصحية بنسبة 25%، كما ستزيد أطوال الشواطئ المفتوحة للجمهور بنسبة 400% في عام 2040.

المصدر